بلينكن يبحث مع وفد "إسرائيلي" اتفاق الهدنة في غزة

الثلاثاء 16 تموز , 2024 08:57 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

التقى مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ووزير الخارجية أنتوني بلينكن في البيت الأبيض، مستشار "الأمن القومي" الإسرائيلي تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية رون ديرمر، ووفد إسرائيلي رفيع المستوى مشترك لحضور اجتماع المجموعة الاستشارية الاستراتيجية الأميركية الإسرائيلية.

كما انضم الى الاجتماع مسؤولون من دوائر السياسة الخارجية والدفاع والاستخبارات، فيما تركزت المناقشة على مواجهة التهديدات الإيرانية لـ"إسرائيل" والمنطقة ككل.

وأكد سوليفان التزام الرئيس بايدن الصارم بأمن "إسرائيل"، بما في ذلك في مواجهة "الهجمات المستمرة والمتهورة ضد إسرائيل" من قبل حزب الله.

كما زعم أنّ لـ"إسرائيل كل الحق في الدفاع عن نفسها ضد هذه الهجمات"، مشدداً في الوقت نفسه على "دعم الولايات المتحدة التوصل إلى حلّ دبلوماسي يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية بالعودة بسلامة وأمان إلى منازلهم".

إلى جانب ذلك، تمّ بحث التطورات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني، وبحث التنسيق المتبادل بشأن سلسلة من الإجراءات لضمان عدم تمكن إيران أبداً من الحصول على سلاحٍ نووي.

كما بحث سوليفان و بلينكن و ديرمر وهنغبي التطورات في غزة والتقدم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى.

وأكد الجانب الإسرائيلي دعمه الكامل للاتفاق الذي حدّده الرئيس الأميركي جو بايدن، وأقره مجلس الأمن الدولي ومجموعة السبع ودول حول العالم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل