"ذا أتلانتيك": خلافات نتنياهو مع بايدن تشكل خطراً على مصالح "إسرائيل"

الثلاثاء 23 تموز , 2024 10:22 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

تحدثت مجلة "ذا أتلانتيك" الأميركية عن خلافات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، مشيرةً إلى أنّ هذه الخلافات تشكل خطراً كبيراً على مصالح "إسرائيل" في الأمد البعيد.

 وأوردت المجلة، في تقرير بعنوان "حماقة نتنياهو"، أنّ نتيناهو "سيجد تصفيقاً حاراً، الأربعاء، في الكونغرس الأميركي، على الأقل من جانب شريحة كبيرة من أعضاء المجلس"، مُشدّدة على أنّه "لا يستحق ذلك بأي حال من الأحوال"، حيث ما زال أكثر من مائة إسرائيلي أسرى في غزة، بعضهم على قيد الحياة وكثيرٌ منهم أموات، مُرجعةً ذلك إلى فشله في السعي بقوة إلى التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراحهم. 

وأشارت إلى أنه "مع تفكك ائتلافه وشكوكٍ بشأن مستقبله السياسي، بدأ نتنياهو في اللجوء إلى غريزة سياسية قديمة: فقد اختار معركة تحويلية مع رئيس ديمقراطي"، مضيفةً أنه "عند وصوله إلى الولايات المتحدة، سيحتضن خصم بايدن السياسي، دونالد ترامب، ويستمتع بإطراء منتقدي الرئيس الجمهوريين الصارخين".

وعلى الرغم من أنّ "المناوشة مع بايدن قد تساعد نتنياهو في التعامل مع أزمته الشخصية قصيرة الأجل، فإنها تشكل خطراً كبيراً على مصالح إسرائيل في الأمد البعيد"، وفق "ذا أتلانتيك".

"صهيونية بايدن كلّفته كثيراً"

وأوضحت المجلة أنّ "أيّ رئيس أميركي لم يعانِ سياسياً بقدر ما عانى بايدن بسبب ما فعله لصالح إسرائيل"، مبيّنةً أنّ "صهيونيته كلّفته قاعدة حزبه، التي انقلبت عليه في أشدّ ساعات أشد احتياجه".

وأردفت بأنه "على مدى أشهر، بينما كانت حملته تتعثر، كان يتعرض للسخرية من قِبَل منتقدي سياسته تجاه إسرائيل من اليسار في كل مكان يتحدث فيه".

كذلك، لفتت إلى أنه في مقابل "إخلاص" بايدن، أظهر نتنياهو باستمرار "جحوده"، مضيفةً أنه "من خلال محاولة تحويل بايدن، أحد أكثر الرؤساء تأييداً لإسرائيل في تاريخ البلاد، إلى شرير، يرسل نتنياهو رسالة إلى الساسة الأميركيين الآخرين، وخاصة الديمقراطيين، مفادها بأنه لا يوجد مجد في كونك حليفاً حازماً".

وأشارت المجلة إلى أنّ "القصة مألوفة بالنسبة للإسرائيليين الذين تابعوا بشكل مهووس محنة بايدن، فقد شاهدوا كيف حاول منتقدو إسرائيل إقناع الناخبين في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بوضع علامة غير ملتزم على بطاقات اقتراعهم الرئاسية"، مردفةً بأنهم "رأوا كيف كتب متدربون في البيت الأبيض رسالة تأنيبٍ لبايدن على دعمه لإسرائيل، وهو ما يشكل دليلاً على ثورة عميقة داخل إدارته ضد سياسته".

نتنياهو يقاوم توسلات بايدن

إلى ذلك، أشارت "ذا أتلانتيك" إلى أنه "في مواجهة هؤلاء المنتقدين وضعفه الداخلي، طلب بايدن من نتنياهو بعض المساعدة"، موضحةً أنه "أراد أن تقوم إسرائيل بعمل أفضل في توزيع المساعدات الإنسانية، وضغط على إسرائيل للالتزام بالجدول الزمني الأصلي للحرب".

ولكن، وفق ما تابعت، ففي كل منعطف تقريباً، قاوم نتنياهو "توسّلات" بايدن باتباع مسارٍ مختلف. وعندما استجاب، لم يكن ذلك إلا بعد "إلحاحٍ مؤلم".

وأضافت المجلة أنه "ربما أزعج هذا بايدن، لكنه حتى وقتٍ قريب كان يتجنب مهاجمة نتنياهو بحدةٍ علناً"، مشيرةً إلى أنّ "الواقع أنّ بايدن استمر في الدفاع عن إسرائيل ضد منتقديها، ودحض الاتهام بأنّ عملياتها في غزة تشكل إبادة جماعية".

وبحسب ما أردفت، دان بايدن المحكمة الجنائية الدولية عندما أصدرت مذكرات اعتقال بحق زعماء إسرائيليين، كما استخدم حق النقض ضد قرارات الأمم المتحدة التي تدين "إسرائيل".

كما لفتت إلى أنّ "بايدن لم يكتفِ بذلك، بل نشر القوة الأميركية لحماية إسرائيل... وبعد كل ذلك، عندما تجاهلت إسرائيل طلب بايدن بالامتناع عن غزو رفح، عانى الرئيس بهدوء من تحدي نتنياهو، ولم يتخذ سوى الحد الأدنى من الإجراءات للاحتجاج".

تردّد في الدفاع عن "إسرائيل"

وأكدت المجلة أنّ "بايدن ينتمي إلى جيل مختلف، جيل اعتبر إسرائيل قضية ليبرالية عظيمة"، لافتةً إلى أنه "هو يعتقد في أعماق نفسه أنّ الدولة اليهودية ضرورية للحفاظ على الشعب اليهودي".

وأشارت إلى أنه "خلال الحرب الحالية، ومع صور المعاناة الرهيبة في غزة، تغيرت المواقف الأميركية تجاه إسرائيل بسرعة، وخاصة على اليسار. ولم يعُد دعم إسرائيل الخيار السياسي الواضح كما كان في السابق".

وتابعت قائلةً إنه "إذا أصبح الساسة الأميركيون مترددين في الانخراط في الدفاع عن إسرائيل، فذلك لأنهم درسوا هذا الدرس"، مضيفةً أنهم "سيكونون على دراية تامة بمعاملة نتنياهو البائسة لبايدن، وسوف يتحمل نتنياهو المسؤولية عن العواقب".

"وبقدر ما كان أي فشل في غزة، فإن التهكم الساخر الذي وجهه نتنياهو لأصدق أصدقاء إسرائيل سوف يجعل بلاده أكثر عزلة وضعفاً وانكشافاً"، حسبما أكدت "ذا أتلانتيك".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل