سيناتور أميركي: اغتيال هنية خطوة مقصودة من نتنياهو لقطع الطريق على مسار المفاوضات

الخميس 01 آب , 2024 08:28 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعرب قادة نافذون في الكونغرس الأميركي عن خشيتهم من تداعيات عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على سير مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، وفق ما أفادت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية.

ونقلت "بوليتيكو" عن رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، جاك ريد، اعتقاده أنّ عملية الاغتيال كانت خطوة مقصودة من نتنياهو لقطع الطريق على مسار المفاوضات، مشيراً إلى أنّها تنذر "بمزيد من حدة التوتر". 

وكانت حركة المقاومة الإسلامية - حماس -قالت قبل أيام إنّها استمعت إلى الوسطاء الذين نقلوا ما جرى مؤخراً في اجتماع روما، بشأن مفاوضات التوصّل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة.

وأشارت الحركة إلى أنّ من الواضح أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عاد من جديد إلى استراتيجية المماطلة والتهرب من التوصّل إلى اتفاق.

وأوضحت حماس أنّ تهرّب نتنياهو يُفهَم من خلال وضعه شروطاً ومطالب جديدة، مضيفةً أنّ هذه الشروط والمطالب تحمل تراجعاً عما نقله الوسطاء على أنه "ورقة إسرائيلية"، كانت جزءاً من مشروع الرئيس الأميركي، جو بايدن.

وشرح مصدر فلسطيني للميادين نقاط الخلاف التي طرحها الوفد الإسرائيلي في روما، مؤكداً  تمسك الاحتلال بموقفه السابق الرافض إطلاق عدد من الأسرى المحكومين بالمؤبد، وإطلاق سراح عدد ممن تبقى من مدة سَجنهم أكثر من 15 عاماً.

وأكد المصدر أنّ الاحتلال يتمسك بإبعاد عدد من الأسرى، إما إلى غزة وإما إلى خارج الأراضي الفلسطينية، وأنه يشترط فرض رقابة وتفتيش على عودة المواطنين من جنوبي قطاع غزة إلى شماليه، من أجل ضمان عدم حمل السلاح.

ويعرقل نتنياهو مفاوضات وقف إطلاق النار كونها تعني إقراراً بهزيمته، خاصة مع تمسك المقاومة الفلسطينية بمطالبها العادلة والمحقة والمشروعة. ويخشى نتنياهو من انهيار حكومته إثر ذلك، إذ هدد العديد من أعضاء اليمين المتطرف بالانسحاب من الحكومة في حال  إقرار الصفقة.

وكان حرس الثورة الإيراني قد أعلن، الأربعاء، استشهاد هنية نتيجة اغتيال إسرائيلي استهدفه في العاصمة طهران، فجر اليوم.

ولاحقاً، زفت حركة المقاومة الإسلامية - حماس "إلى أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم، وإلى الأمة العربية والإسلامية، وإلى كل أحرار العالم، الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية، رئيس الحركة، الذي ارتقى في استهداف صهيوني غادر طال مقر إقامته في طهران بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل