النفط فوق الـ 90 دولاراً.. والمستثمرون يترقبون مؤشر الفائدة الأميركية والأوروبية

الثلاثاء 12 أيلول , 2023 10:15 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

حامت العقود الآجلة لخام برنت فوق 90 دولاراً للبرميل بقليل، اليوم الثلاثاء، ويترقب المستثمرون سلسلة من بيانات الاقتصاد الكلي المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، والتي قد تشي بما إذا كانت أوروبا والولايات المتحدة ستواصلان رفع أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 00:03 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر خام القياس العالمي برنت ستة سنتات إلى 90.58 دولاراً للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي سنتين إلى 87.27 دولار.

ووصل برنت إلى 90 دولاراً للبرميل الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ عشرة أشهر، بعد أن أعلنت السعودية وروسيا أنهما ستمددان تخفيضات طوعية للإمدادات، تبلغ مجتمعة 1.3 مليون برميل يومياً حتى نهاية العام.

ويترقب المستثمرون بيانات من القطاع بشأن مخزونات الخام الأميركية المقرر صدورها، اليوم عند الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش.

وتوقع استطلاع أولي أجرته وكالة "رويترز"، أمس الاثنين، انخفاض مخزونات الخام بنحو مليوني برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن من أيلول/سبتمبر الجاري.

وقد توفر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، لشهر آب/أغسطس الماضي، في الولايات المتحدة المقرر صدورها، غداً، مؤشراً بشأن ما إذا كان سيتم تبني المزيد من الرفع في أسعار الفائدة.

ويعلن البنك المركزي الأوروبي قراره بشأن سعر الفائدة، الخميس المقبل، فيما توقعت المفوضية الأوروبية، الاثنين الماضي، أن النمو في منطقة اليورو في عامي 2023 و2024، "سيكون أبطأ مما كان متوقعاً في السابق". 

كما من المقرر أن تصدر وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، تقريريها الشهريين هذا الأسبوع.

وخفضت الوكالة، الشهر الماضي، توقعاتها لنمو الطلب على النفط في العام 2024 إلى مليون برميل يومياً، مشيرةً إلى "الأداء الباهت للاقتصاد الكلي". 

وفي غضون ذلك، أبقى تقرير "أوبك"، لشهر آب/أغسطس الماضي، توقعاته لنمو الطلب عند 2.25 مليون برميل يومياً، في 2024 دون تغيير.

وأمس، تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، إذ أثرت المخاوف الاقتصادية في الصين على توقعات الطلب على الوقود على الرغم من أن خام برنت ظل فوق 90 دولاراً للبرميل، مدعوما بشح الإمدادات.  


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل