الطاقة الدولية: تخفيضات "أوبك+" ستتسبب بعجز كبير في السوق خلال الربع الرابع

الأربعاء 13 أيلول , 2023 01:51 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء، إنّ تمديد تخفيضات الإمدادات من جانب "أوبك+" حتى نهاية عام 2023 سيتسبب في عجز كبير في السوق خلال الربع الرابع، مع الإبقاء على تقديراتها لنمو الطلب هذا العام والعام المقبل.

وبدأت "أوبك" وحلفاؤها المعروفة باسم "أوبك+"، في خفض الإمدادات في 2022 لدعم السوق.

وفي هذا الشهر، تجاوز سعر خام برنت 90 دولاراً للبرميل للمرة الأولى هذا العام بعد أن مددت السعودية وروسيا تخفيضاتهما التي تبلغ مجتمعة 1.3 مليون برميل يومياً حتى نهاية العام.

لكن، بحسب تقرير الوكالة الشهري بشأن النفط، فإنّه "اعتباراً من أيلول/سبتمبر فصاعداً، سيؤدي تراجع إنتاج أوبك+ إلى نقص كبير في الإمدادات خلال الربع الرابع".

وقالت الوكالة الطاقة في تقريرها الشهري عن السوق إنّ "مخزونات النفط ستكون عند مستويات منخفضة على نحو غير مريح، مما يزيد خطر حدوث موجة أخرى من التقلبات التي لن تكون في مصلحة المنتجين ولا المستهلكين، في ضوء الواقع الاقتصادي الهش".

وتقود السعودية الجهود المبذولة لدعم الأسعار، وأعلنت تخفيضات طوعية كبيرة لإنتاجها من النفط ضمن اتفاق مع تحالف "أوبك+"، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء منهم روسيا.

ومن المتوقع أن تمدد السعودية وروسيا خفضهما الطوعي بمقدار مليون برميل يومياً للشهر الرابع على التوالي في تشرين الأول/أكتوبر.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل