"بلومبرغ": بسبب العقوبات.. نخب روسية تنقل ثرواتها من أوروبا إلى روسيا

الخميس 14 أيلول , 2023 03:19 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأميركية أنّ المليارديرات الروس -  الذين تعرضوا لضغوط بسبب العقوبات الدولية على روسيا سحبوا أصولاً بقيمة عشرات المليارات من أوروبا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

وأضافت الوكالة أنه في الشهر الماضي، وافق مساهمو، United Medical Group CY Plc و MD Medical Group Investments Plc، التي "يسيطر عليها" رجلي الأعمال إيغور شيلوف ومارك كورتسر، على انتقال الشركات من قبرص إلى روسيا.

وسيساعد هذا النقل في دفع القيمة الإجمالية للأصول، التي أعيد توطينها من قبل الأغنياء الروس منذ شباط/فبراير 2022 إلى ما لا يقل عن 50 مليار دولار، وفقًا للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

واعتبرت "بلومبرغ" أنّ هذا التحول يكسر الممارسة المستمرة منذ عقود من قبل المليارديرات الروس للاحتفاظ بأصولهم في أوروبا، والاستفادة من الأنظمة القانونية الصديقة للمستثمرين، وفرصة الحصول على أرباح بالعملات الأجنبية والضرائب المنخفضة.

وأشارت الوكالة إلى أنّ أغنى أغنياء روسيا خضع العديد منهم لعقوبات أميركية أو بريطانية أو أوروبية.

وأفادت أنّ  نقل الأصول المسجلة في مواقع مثل قبرص وجيرسي وسويسرا، بدأ، إلى روسيا والدول التي يعتبرها الكرملين صديقة، مثل الإمارات وكازاخستان، بعد وقت قصير من العملية العسكرية، مشيراً إلى أنّه من بين التحركات الأولى كانت الممتلكات العائلية لـ"ملياردير الأسمدة" أندريه جورييف، و"قطب الصلب" فيكتور راشنيكوف من سويسرا وقبرص إلى روسيا. وتبعه آخرون، مثل الملياردير إيغور ألتوشكين. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل