فرنسا لن تسمح للاعبات الفرنسيات بارتداء الحجاب خلال دورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس

الثلاثاء 26 أيلول , 2023 11:09 توقيت بيروت رياضة

الثبات ـ رياضة

أعلنت أميلي أوديا كاستيرا، وزيرة الرياضة الفرنسية، الأحد 24 سبتمبر/أيلول 2023، أن حكومتها لن تسمح للاعبات الفرنسيات بارتداء الحجاب خلال دورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس العام المقبل، بحسب موقع Middle East Eye البريطاني.

 إذ قالت أميلي خلال استضافتها في برنامج Sunday In Politics الذي يُبث على قناة France 3 الفرنسية، إنه لن يُسمح لأي عضو في البعثة الرياضية الفرنسية بارتداء غطاء للرأس، و"جميع ممثلات وفودنا في الفرق الفرنسية لن يرتدين الحجاب".

وأردفت وزيرة الرياضة: "أما الموقف الفرنسي بشأن هذا الموضوع، فقد عبرنا بوضوح شديد عنه مع رئيسة الوزراء، وقد أكد القرار الأخير لمجلس الدولة تمسكنا بنظام علماني صارم، يُطبق بحزمٍ في مجال الرياضة"، "وهذا يعني حظر أي شكل من أشكال التبشير، والحياد المطلق في مؤسسات الخدمة العامة".

وانتقدت الوزيرة اللجنةَ الأولمبية الدولية لأن لها موقفاً مختلفاً من هذه القضية، "فاللجنة الأولمبية الدولية، التي تضع قواعد المشاركة بالأولمبياد، تذهب إلى أن ارتداء الحجاب ليس أمراً دينياً بل ثقافياً".

تأتي هذه التصريحات وسط تركيز متزايد على قضية اللباس الإسلامي في فرنسا، وبعد مدة وجيزة من إعلان البلاد فرض الحظر على ارتداء الطالبات للعباءة في المدارس.

وتحظر فرنسا على النساء المسلمات ارتداء الحجاب في المؤسسات العامة، مثل المكاتب الحكومية والمدارس والجامعات. ولا يقتصر الأمر على ذلك، فكثير من الشركات وأصحاب العمل ينتهجون أيضاً قواعد غير مكتوبة تقضي بحظر توظيف النساء اللاتي يرتدين الحجاب، وفصل اللواتي يقررن الشروع في ارتداء الحجاب أثناء العمل.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل