مصر: سيطرة "إسرائيل" على محور فيلادلفيا تهديد خطير وجدّي للعلاقات معها

الإثنين 22 كانون الثاني , 2024 10:06 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أكد رئيس هيئة الاستعلامات المصرية ضياء رشوان، اليوم الاثنين، أن "سعي إسرائيل للسيطرة على محور فيلادلفيا في قطاع غزة على طول الحدود مع مصر" سيؤدي إلى "تهديد خطير وجدّي للعلاقات المصرية - الإسرائيلية".

وقال رشوان، في بيان على الموقع الرسمي لهيئة الاستعلامات "إن الفترة الأخيرة قد شهدت عدة تصريحات لمسؤولين إسرائيليين، على رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تحمل مزاعم، وادّعاءات باطلة، بشأن وجود عمليات تهريب للأسلحة والمتفجرات والذخائر ومكوّناتها، إلى قطاع غزة من الأراضي المصرية".

وأضاف أن "إمعان إسرائيل في تسويق هذه الأكاذيب هو محاولة منها لخلق شرعية لسعيها لاحتلال ممرّ فيلادلفيا أو ممرّ صلاح الدين، في قطاع غزة على طول الحدود مع مصر، في مخالفة للاتفاقيات والبروتوكولات الأمنية الموقّعة بينها وبين مصر".

وشدّد رشوان أنه "يجب التأكيد الصارم أنّ أيّ تحرّك إسرائيلي في هذا الاتجاه، سيؤدي إلى تهديد خطير وجدّي للعلاقات المصرية - الإسرائيلية".

وتابع: "مصر فضلاً عن أنها دولة تحترم التزاماتها الدولية، فهي قادرة على الدفاع عن مصالحها والسيادة على أرضها وحدودها، ولن ترهنها في أيدي مجموعة من القادة الإسرائيليين المتطرفين، ممن يسعون لجرّ المنطقة إلى حالة من الصراع وعدم الاستقرار".

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن ثلاثة مصادر أمنية مصرية، في مطلع الشهر الحالي، قولها، إنّ "مصر رفضت اقتراحاً إسرائيلياً لزيادة الإشراف الإسرائيلي على المنطقة العازلة على الحدود بين مصر وقطاع غزة".

وأضافت المصادر أنها "تعطي الأولوية لجهود التوسّط في وقف إطلاق النار قبل العمل على ترتيبات ما بعد الحرب".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل