"إسرائيل هيوم": خوفاً من شل ضربات حزب الله لميناء حيفا.. ميناء "إسرائيلي" بديل في قبرص

الإثنين 11 آذار , 2024 12:52 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

كشفت صحيفة "إسرائيل هيوم"، أنّ "إسرائيل" تهدف إلى إنجاز ميناء لها في قبرص خلال 60 يوماً، لفتح طريق إمداد آخر لها في حال قصف حزب الله ميناء حيفا.

ويأتي ذلك بالتزامن مع الجدول الزمني الأميركي الذي أعلنته الإدارة لبناء الرصيف العائم قبالة ساحل غزة، بذريعة "إيصال المساعدات الإنسانية".

ووفق الصحيفة الإسرائيلية، غادر وفد من وزارة المواصلات لدى الاحتلال إلى قبرص، بهدف دراسة مسألة بناء الميناء، كردّ على سيناريوهات أمنية مختلفة، ووفقاً لتقديرات الوزارة، تبلغ تكلفة الميناء مئات الملايين.

وفي التفاصيل، فإنّ الميناء في لارنكا ستشغّله "إسرائيل"، وسيعهد بعمليات التفتيش الأمني إلى شركات فرعية إسرائيلية.

وبحسب الصحيفة، فإن الهدف الرئيسي لبناء المرفأ، خلافاً لتقارير مختلفة، ليس نقل المساعدات إلى غزة، بل كاستجابة لوضع يتعطل فيه ميناء حيفا في حالة "حرب مع حزب الله".

وتحدثت أيضاً عن "استعدادات شاملة مشتركة بين الوزارات"، تهدف إلى إعداد "إسرائيل" لحرب من الشمال، وفي هذه الحالة قد يشكل ميناء لارنكا حاجة ملحة لها، من أجل منع وضع يتمّ فيه عزلها تجارياً، وقطعها عن الإمداد خلال الحرب.

ويأتي ما تناوله الإعلام الإسرائيلي تزامناً مع تصاعد المخاوف الإسرائيلية بشأن اندلاع حرب شاملة مع لبنان، نظراً لما يمتلكه حزب الله من قدرات صاروخية وبشرية، في مقابل "جيش" الاحتلال الذي يثير قادته وجنوده ومسؤولو الاحتلال تساؤلات بشأن جاهزيته لخوض الحرب.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل