إسبانيا تتفق مع 3 دول على اتخاذ خطوات للاعتراف بدولة فلسطينية

الجمعة 22 آذار , 2024 09:30 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، أنّ بلاده اتفقت مع آيرلندا ومالطا وسلوفينيا على اتخاذ الخطوات الأولى نحو الاعتراف بدولة فلسطينية.

وقال سانشيز، في تصريحات للصحافيين، إنه توصل إلى هذا الاتفاق مع زعماء تلك الدول خلال اجتماع عُقد صباح اليوم الجمعة، على هامش قمة المجلس الأوروبي في بروكسل.

وجاء في بيان مشترك، نشرته آيرلندا عقب الاجتماع، أنّ "السبيل الوحيد إلى تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة هو تنفيذ حل الدولتين".

وأشار رئيس الوزراء الإسباني إلى أنه يتوقع أن يتم الاعتراف من جانب بلاده خلال الدورة الحالية للبرلمان، والتي تستمر 4 أعوام، والتي بدأت العام الماضي.

يُذكر أنّه، في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، اتفقت الدول العربية والاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع عُقد في إسبانيا، على أنّ حل الدولتين هو الحل الوحيد للقضية الفلسطينية.

وأشار سانشيز إلى أنّ أوروبا تتجه الآن نحو موقف إسبانيا بشأن الوضع في غزة، مؤكداً أنّه يثق بأنّ ذلك سينعكس في المفاوضات.

وأبرز سانشيز أهمية معالجة قادة الدول السبع والعشرين للكارثة الإنسانية في غزة بعمق، وأن ينعكس الموقف الأوروبي على مخرجات القمة.

تجدر الإشارة إلى أنّ إسبانيا وآيرلندا دعتا، الشهر الفائت، إلى وقف إطلاق النار في غزة فوراً، من أجل منع مزيد من التدهور، وشددتا على ضرورة استمرار عمل وكالة "الأونروا" ودعمها. 

وقال رئيس الوزراء الإسباني، حينها، إنّ بلاده وآيرلندا "طلبتا إلى المفوضية الأوروبية بحث مدى امتثال إسرائيل لالتزاماتها بحقوق الإنسان".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل