المغرب: 100 تظاهرة في 52 مدينة دعماً لغزة وتنديداً بجرائم "إسرائيل"

السبت 30 آذار , 2024 09:11 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

تتواصل التظاهرات والمسيرات الداعمة لغزة في عشرات المدن المغربية، حيث طالب المتظاهرون بإنهاء ما يمارسه الاحتلال الإسرائيلي من حصار وتجويع وقتل ضد سكان قطاع غزة منذ ما يقارب الـ6 أشهر.

وخلال المسيرة التضامنية التي دعا إليها عدد من الهيئات المحلية غير الحكومية بينها "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة"، مساء الجمعة، ندّد المشاركون باستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة الذي وصفوه بأنه "مخالف لكل المعايير الحقوقية والدولية".

وبحسب بيان "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة"، طالب المتظاهرون الحكومة بوقف التطبيع مع "إسرائيل" بشكل نهائي، مستنكرين الصمت والتواطؤ الدوليين، والتخاذل العربي والإسلامي في نصرة فلسطين.

واعتبر المتظاهرون أن "تحدّي إسرائيل كل القوانين والمعايير الإنسانية، في ظل الدعم الغربي لها" هو أمر مرفوض، وطالبوا بحماية سكان غزة ومنع "إسرائيل" من تهجيرهم من القطاع. مؤكدين أن مسيرة الرباط تعتبر استمراراً للفعاليات الداعمة لغزة، بالتوازي مع مناسبة إحياء "يوم الأرض".

وأضاف البيان، أن المشاركين في المسيرات رفعوا أعلام فلسطين وردّدوا شعارات تضامنية مؤيدة لغزة مثل "الشعب يريد تحرير فلسطين"، و"فلسطين أمانة.. والتطبيع خيانة"، و"على القدس رايحين.. شهداء بالملايين"، و"رغم القصف والحصار.. غزة حرة لن تنهار" وغيرها.

وطالبوا بالتدخل الفوري والعاجل والضغط من أجل وقف الحرب وفتح المعابر وفك الحصار عن الفلسطينيين. 

تجدر الإشارة إلى أن الدعوات تتوالى من أجل تنظيم وقفات احتجاجية جديدة في مختلف المناطق في سياق الدعم والنصرة لفلسطين والمقاومة وغزة، في سياق الفعاليات الاحتجاجية التي يشهدها الشارع المغربي منذ انطلاق طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023.

ولفت بيان "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" إلى أنه جرى تنظيم 100 تظاهرة مؤيدة لفلسطين في 52 مدينة مغربية، موضحة أن "أكثر من 100 تظاهرة تم تنظيمها يوم الجمعة، في 52 مدينة دعماً لغزة التي تقدّم صوراً مشرّفة في الصمود والكفاح" وفق بيان الهيئة.

وأشار البيان أيضاً إلى أن المسيرات والتظاهرات عمّت عشرات المدن والمناطق في المغرب، أبرزها في طنجة، وسيدي يحيى، والقنيطرة، والجديدة، وتطوان، وبني ملال، وشفشاون، والشاون، وأزرو، والدار البيضاء وأكادير.

ويصادف، اليوم السبت، الذكرى السنوية لـ"يوم الأرض" عندما احتلت "إسرائيل" مساحات شاسعة من أراضي السكان العرب عام 1976.

ويُحيي الفلسطينيون في جميع أماكن وجودهم في العالم مناسبة "يوم الأرض" التي تصادف في 30 آذار/مارس من كل عام، من خلال إطلاق عدة فعاليات تضامنية وداعمة لفلسطين والقضية.

وتأتي الذكرى هذا العام وسط تصاعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وتصاعد الهجمة الاستيطانية في الضفة الغربية.

يذكر أن عشرات الآلاف من المغاربة تظاهروا، في شهر شباط/فبراير الماضي، في الطرق الرئيسية للعاصمة الرباط رفضاً للإبادة الجماعية الإسرائيلية بحق أهالي قطاع غزّة، مطالبين بإنهاء تطبيع العلاقات بين المغرب و"إسرائيل".

ورفع المتظاهرون لافتاتٍ أمام مبنى البرلمان وسط العاصمة كُتب عليها "أوقفوا المذبحة" و"التطبيع خيانة" و"لا سفارة لا سفير"، كما أشعلوا النار في العلم الإسرائيلي.

وتشن إسرائيل حرباً مدمّرة على قطاع غزة خلّفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم من الأطفال والنساء، وكارثة إنسانية ودماراً هائلين في البنى التحتية والممتلكات. ومنذ 7 أكتوبر 2023، تواصل "إسرائيل" حربها المدمّرة على قطاع غزة رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" بحق أهالي القطاع.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل