زيارة مرتقبة لسوليفان إلى السعودية: التطبيع مع الاحتلال على جدول المباحثات

الثلاثاء 02 نيسان , 2024 10:22 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

يتوجه مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، إلى السعودية، يوم الخميس المقبل، حيث سيلتقي ولي العهد، محمد بن سلمان، من أجل التباحث في "صفقة ضخمة محتملة، تشمل التطبيع مع إسرائيل"، بحسب ما أورد موقع "أكسيوس" الأميركي.

وسيزور 3 مسؤولين أميركيين آخرين السعودية، غداً الأربعاء، من أجل عقد لقاءات، وهم كبير مستشاري بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، كبير مستشاري الطاقة، آموس هوكستين، ومستشار وزارة الخارجية، ديريك شوليت.

ورأى الموقع أنّ زيارة سوليفان تظهر أنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن، "لا يزال مصمّماً على التوصل إلى اتفاق بين السعودية وإسرائيل، على الرغم من اعتراف مسؤولي البيت الأبيض بضآلة فرصة التوصل إلى اتفاق"، وذلك تزامناً مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، وقبل 7 أشهر من موعد الانتخابات الرئاسية المرتقبة في الولايات المتحدة.

ونقل "أكسيوس" عن 4 مسؤولين أميركيين وإسرائيليين قولهم، إنّ البيت الأبيض "يواصل العمل على صياغة معاهدة دفاعية أميركية - سعودية، وتفاهمات تتعلّق بالدعم الأميركي لبرنامج نووي مدني سعودي".

وفي هذا الإطار، أشار الموقع إلى ما أوضحه بايدن الأسبوع الماضي، خلال حدث لجمع التبرعات في نيويورك، حضره الرئيسان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون، ومفاده أنّه "لا يزال يعتقد أنّ الصفقة السعودية الضخمة قابلة للتحقيق"، على الرغم من خروج المحادثات عن مسارها في أعقاب الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأوضح الموقع أنّه سيكون على مجلس الشيوخ التصديق على معاهدة الدفاع، وربما التفاهمات النووية، مع السعودية، في حال التوصل إلى اتفاق، مرجّحاً عدم إمكان القيام بذلك، نظراً للمناخ السياسي الحالي في واشنطن.

كذلك، رأى أنّه من غير الواضح ما إذا كان "عدد كافٍ من الديمقراطيين سيدعم الصفقة في حال إتمامها"، بحيث سيُنظر إليها على أنّها "فوز لكل من ابن سلمان ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو".

أما من جهة الجمهوريين، فقال السيناتور عن ولاية ساوث كارولينا، ليندسي غراهام، للبيت الأبيض إنّه "يستطيع إقناع معظم أعضاء حزبه في مجلس الشيوخ بالتصويت لصالح الصفقة"، بحسب "أكسيوس".

لكن الرئيس السابق والمرشح الجمهوري المنافس لبايدن في الانتخابات، دونالد ترامب، "قد يتدخّل ليمنعهم من منح الرئيس الحالي الفوز قبل الانتخابات"، وفقاً للموقع.

نتنياهو بين خيارين

"أكسيوس" أورد أيضاً أنّ المسؤولين الأميركيين، يأملون التوصل إلى اتفاق ثنائي مع السعوديين، ليتم عرضه على رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو"، موضحاً أنّ هذا الاتفاق يتضمن "الالتزام بمسار يؤدي إلى حل الدولتين".

وبعد ذلك، سيكون أمام نتنياهو خياران: إما أن يوافق، وإما أن يرفض فـ"يخسر ما تبقى له من دعم أميركي"، على حدّ قول الموقع.

في هذا السياق، نقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي قوله إنّه "كان هناك تقدّم في المحادثات بين الولايات المتحدة والسعودية، بشأن مسودة معاهدة الدفاع".

وأضاف السؤول الإسرائيلي أنّ السعوديين "يريدون أن يكون الجانب الخاص بهم من الصفقة جاهزاً، ليضعوه على طاولتنا ويقولون: خذوها كما هي، أو اتركوها".

كذلك، أشار الموقع إلى أنّ السعوديين أوضحوا أنّ المضي قدماً في التطبيع مع الاحتلال يستوجب إنهاء الحرب في غزة، و"التزام الحكومة الإسرائيلية بمسار لا رجعة فيه، من أجل تحقيق حل الدولتين".

لكن لا يبدو أنّ نتنياهو يتجه نحو إنهاء الحرب، وهو لا يعارض حل الدولتين فحسب، بل "يرفض أيضاً مجرد فكرة السماح للسلطة الفلسطينية بأن يكون لها دور في حكم غزة في اليوم التالي للحرب"، كما ختم مقال "أكسيوس".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل