واشنطن تنفي ضلوعها في القصف الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية: لا يمكن التنبؤ برد طهران

الثلاثاء 02 نيسان , 2024 10:52 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، أن الولايات المتحدة ليست ضالعة بأي شكل في القصف الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

وقال كيربي في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، رداً على سؤال حول ما إذا كان متوقعاً أن تتعرض قوات أميركية في المنطقة لهجمات رداً على قصف القنصلية الإيرانية: "لكي نكون واضحين، لا علاقة لنا على الإطلاق بالهجوم الذي جرى في دمشق، وسنتعامل مع مسألة حماية قواتنا ومنشآتنا في العراق وسوريا بجدية".

وأضاف أن الولايات المتحدة لا يمكنها التنبؤ بما قد تفعله أو لا تفعله إيران رداً على الضربة ضد قنصليتها في دمشق.

وفي سياق آخر، أكد كيربي أن حكومة بايدن لا تخطط لإرسال قوات أميركية إلى قطاع غزة، قائلاً "نحن لسنا واهمين بشأن حقيقة أن غزة هي منطقة حرب".

وأضاف كيربي: "الحماية العسكرية لقواتنا، التي لن تدخل غزة، ستكون هي الأولوية في ذهن الرئيس وقادتنا العسكريين".

تجدر الإشارة إلى أن محللين توقعوا رداً إيرانياً استثنائياً على العدوان الأخير، ومنهم أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق بسام أبو عبد الله، الذي أكد لوكالة "أ ف ب" الفرنسية أن هذا الاستهداف الإسرائيلي "تجاوز الكثير من الخطوط الحمراء"، وأننا "انتقلنا إلى مرحلة عنوانها التصعيد"، لافتاً إلى أن الهجمات على القواعد الأميركية في سوريا والعراق أو في أي مكان آخر قد تتصاعد. 

كما رجح محللون أن يكون الاستهداف محاولة من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو "لإشعال نزاع على المستوى الإقليمي"، بعد 6 أشهر من حرب لم تحقق أهدافها في غزة. حيث قال الباحث في معهد "نيولاينز" نيك هيراس "تحت الضغوط التي يمارسها الأميركيون، لم يعد أمام نتنياهو وقت كافٍ لمواصلة الحرب في غزة، لذلك لجأ بدلاً من ذلك إلى هجمات في لبنان وسوريا".

وإذا توسّعت الحرب "يتوقع نتنياهو من الولايات المتحدة أن تنضمّ إلى إسرائيل فيها ضد إيران"، وفق تحليل هيراس. 

ولطالما حذّرت إيران من توسّع الحرب الحالية على قطاع غزة، لكن بعد العدوان على قنصليتها في سوريا شدّد قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي على أنّ "إسرائيل" ستُعاقب وأن طهران "ستجعلها تندم على هذه الجريمة وغيرها". 

وكان العدوان الإسرائيلي، الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق، أمس الاثنين، أدى إلى استشهاد 7 من المستشارين الإيرانيين، بينهم قائد قوة القدس في لبنان وسوريا، العميد محمد رضا زاهدي.

وأعلن وزير الصحة السوري حسن الغباش، مساء اليوم الثلاثاء، أن 4 شهداء و13 جريحاً من الجنسية السورية كانوا ضحية العدوان الإسرائيلي على  القنصلية الإيرانية في العاصمة دمشق. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل