وزيرا خارجية تركيا ومصر: متفقون على دعم وحدة ليبيا واستقرارها

الإثنين 22 نيسان , 2024 01:13 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

بحث وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، عدداً من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام، ولا سيما ملف الأزمة في ليبيا.

وأكد فيدان في مؤتمر صحافي مشترك مع شكري، في أنقرة، أن الجانبين يؤكدان دعمهما لوحدة واستقرار ليبيا.

وأضاف: "نحن ندعم استقرار ووحدة ليبيا، وناقشنا مع الجانب المصري كيف نعمل معاً بشكل منتظم من أجل هذا الغرض، وما هي المقترحات التي يمكن تنفيذها؟".

كما أوضح الوزير التركي أنه اتفق مع نظيره المصري على ضرورة مواصلة المحادثات بشأن الحلول الدبلوماسية ولا سيما في الشرق الأوسط وغزة.

كذلك، ناقش المسؤولان الأوضاع في السودان، حيث شدّدا على ضرورة "العمل من أجل إيجاد حلول جذرية لوقف الحرب الأهلية في السودان" بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الليبية.

 

وفي سياق متصل، بحث فيدان وشكري الاستعدادات المتعلقة باجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى.

كما أكد المسؤولان أن التجارة والاقتصاد يشكلان أحد أقوى أشكال التعاون بين البلدين، وفق تعبير وزيرالخارجية التركي، الذي أوضح أيضاً أن الاستثمارات التركية في مصر ناهزت الـ3 مليارات دولار، في حين بلغ حجم التجارة بين البلدين حوالى 8 مليارات دولار.

يشار إلى أن وزير الخارجية المصري وصل تركيا، يوم الجمعة، في زيارة تهدف إلى "تعزيز وتيرة التعاون، والارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين".

ومن المقرر أن يلتقي شكري الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، وفق ما أشار بيان الخارجية المصرية.

يذكر، أنه في شهر شباط/فبراير الماضي، أجرى إردوغان زيارة إلى مصر، هي الأولى منذ 12 عاماً.

ودعت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، القادة الليبيين إلى "العمل معاً والارتقاء إلى مستوى مسؤوليتهم التاريخية من خلال التحلي بروح من التوافق للوصول إلى حل سياسي دائم يمهد الطريق لحكومة موحدة تفضي إلى إجراء انتخابات في البلاد". 

كما أكد الاتحاد الأوروبي، في بيان مشترك يوم الجمعة، بشأن استقالة المبعوث الأممي، عبد الله باتيلي، على ضرورة "دعم الدول الأعضاء في الاتحاد جهود الوساطة التي تبذلها البعثة الأممية في ليبيا خلال هذه المرحلة الصعبة بشكل خاص".

إلى ذلك، أكد رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، يوم الجمعة، أن الحلّ في ليبيا يكون بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وقال صالح خلال لقائه السفير الروسي لدى ليبيا، إيدار أغانين، إن ذلك يتطلب "وجود حكومة موحدة" في كافة أنحاء ليبيا.

وفي منشور له على حسابه في منصة "فايسبوك"، أعلن الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، يوم الخميس، أن السفير الروسي لدى ليبيا، إيدار أغانين، سلّم رئيس مجلس النواب الليبي دعوة رسمية لزيارة العاصمة الروسية موسكو.

ووفق البيان، تأتي الدعوة الرسمية من مجلس الدوما بعدما ناقش الطرفان، بمكتب عقيلة صالح في مدينة القبة، مسألة استقالة المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبد الله باتيلي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل