قائد الجيش الأميركي في أوروبا: مناورات "الناتو" موجهة ضد روسيا

الخميس 25 نيسان , 2024 10:25 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلن قائد الجيش الأميركي في أوروبا، داريل ويليامز، أنّ التدريبات العسكرية التي تجريها دول "الناتو" في أوروبا هذا الربيع هي "عملياً" ضد روسيا، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

واعتبر ويليامز أنّ تدريبات الربيع لحلف "الناتو" ستكون الأكبر منذ الحرب الباردة، لافتاً إلى أنّه في الماضي، خلال تدريبات مماثلة، "لم يتم ذكر اسم العدو"، وكان مجرد عدو وهمي.

وأضاف: "الآن، هذا العام، نقوم بالفعل بإجراء مناورات ضد الروس، ونحن نقاتل عدونا المحتمل".

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنّ المناورات العسكرية لحلف "الناتو" التي تجري هذا الربيع تهدف إلى إظهار كيف قد تبدو "اللحظات الأولى للصراع الحديث بين القوى العظمى".

وأشارت إلى أنّ مسؤولي الأمن القومي يعدون أيضاً خططاً للحرب السيبرانية، بما في ذلك كيفية حماية مصالح الولايات المتحدة وحلف "الناتو" من "هجوم سيبراني محتمل على البنية التحتية العامة".

كما بيّنت الصحيفة أنّه إذا ذهب "الناتو" وروسيا إلى الحرب، فستندفع القوات الأميركية وقوات الحلف أولاً إلى دول البلطيق، إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، "الجناح الشرقي" لحلف "الناتو"، لمحاولة "منع تقدم القوات الروسية".

ومن المقرر أن تبدأ تدريبات "الناتو" غداً في 26 نيسان/ أبريل في فنلندا على مقربة من الحدود الروسية - الفنلندية.

بدورها، أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أنّ مناورات "الناتو" القادمة في فنلندا بالقرب من الحدود الروسية "استفزازية".

وأشارت زاخاروفا إلى أنّه "لتبرير تطلعاتهم العدوانية"، يقوم ممثلو حلف شمالي الأطلسي بتصعيد الهستيريا عن قصد بشأن "التهديد" الروسي الوهمي، بما في ذلك نشر التلميحات بنشاط حول بعض الخطط الروسية لمهاجمة الدول الأعضاء في الحلف.

وأمس، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، عن حزمة مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا، وذلك بعد إقرار حزمة التمويل الخاصة بملحق الأمن القومي الذي وقّعه الرئيس جو بايدن، وتعدّ هذه الدفعة الـ56 من المعدات العسكرية التي تقدّمها الإدارة الأميركية إلى كييف من مخزونات البنتاغون منذ آب/أغسطس 2021.

وتقدّر القيمة المالية لحزمة المساعدات الأميركية من وزارة الدفاع بمليار دولار، وتتضمّن قدرات لدعم متطلبات أوكرانيا الأكثر إلحاحاً،بما في ذلك صواريخ اعتراضية للدفاع الجوي، وقذائف مدفعية، وعربات مدرّعة، وأسلحة مضادة للدبابات. 

وتأتي حزمة المساعدات الأميركية، في وقتٍ تتقدّم فيه القوات الروسية في محاور القتال، بينما نقل موقع "سترايبس" الأميركي المعني بالشؤون العسكرية، عن قائد القوات الأميركية في أوروبا تحذيره من أنّ  روسيا ستتفوّق على أوكرانيا بنسبة 10 إلى 1 خلال أسابيع.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل