"الإندبندنت": تغريدة "ترامب حول الجولان أنقذت نتنياهو

السبت 23 آذار , 2019 12:29 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي


نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، عبر موقعها الإليكتروني،  تحليلا تتناول فيه أثر تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخاصة بالاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على هضبة الجولان المحتلة، على نتائج الانتخابات الصهيونية المقبلة.

وأشارت الصحيفة، إنه على الرغم من الانقسام الكبير في الساحة السياسية (الإسرائيلية)، لكن الجميع يتفقون على أن موقف ترامب وتزامنه مع الأسابيع القليلة المتبقية على التصويت يهدي بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء، فترة رابعة في المنصب.

وأوضحت، أن المرحلة التي مرت كانت شديدة الصعوبة على نتنياهو وتكتل الليكود الحاكم، حيث بيّنت استطلاعات الرأي المتعاقبة أن الليكود يخسر التأييد العام بشكل متواصل لصالح التحالف الذي يتزعمه رئيس الأركان السابق، صاحب الشعبية الكبيرة بيني غانتس.

وفي رد سريع رحّب رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بموقف ترامب الذي يأتي بعد أكثر من عام على الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل".

يشار إلى أن العدو الصهيوني احتل ثلثي هضبة الجولان في خلال حرب 1967، ثم أعلنت ضم هذا الشطر عام 1981 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وقرر "الكنيست" الصهيوني، في 14 ديسمبر 1981، عبر ما يسمى بـ "قانون الجولان"، "فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على هضبة الجولان".
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل