صفقة ترامب شطبت كليا حق عودة الفلسطينيين

السبت 20 نيسان , 2019 12:48 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

 

 
كشفت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية عن أن "صفقة القرن" التي ستعلنها إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب بعد شهر رمضان، تستبعد كليًا حق عودة اللاجئين الفلسطينين في الدول العربية إلى بلادهم.

وأشارت المجلة، إلى أن قرار ترامب وقف المساعدات المالية لوكالة إغاثة اللاجئين الفلسطينين التابعة للأمم المتحدة "الأونروا" ودعوات واشنطن إلى إلغاء الوكالة تأتي في إطار سياسة الإدارة الأمريكية لتسوية القضية الفلسطينية على أساس عدم عودة اللاجئين واستيعابهم في الدول العربية التي يقيمون فيها حاليًا.

ولفتت المجلة، إلى رسالة إلكترونية سرية أرسلها جاريد كوشنر صهر ترامب للإدارة الأمريكية شدد فيها على ضرورة حل منظمة الأونروا على أساس أنها فاسدة ولا تساعد في تسوية النزاع القائم.

ورأت المجلة أن كوشنر كان يسعى إلى إلغاء المعونة الأمريكية لأونروا والبالغة 1.25 مليار دولار سنويًا وتغطي خدمات صحية وتعليمية وإنسانية لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني، مشيرة إلى أن مصير هؤلاء اللاجئيين كان دومًا نقطة شائكة في عملية السلام وأن هدف كوشنر هو إلغاء هذا الموضوع من المفاوضات من خلال إزالة صفة اللجوء عن الفلسطينيين خارج الأراضي المحتلة.

ووفقًا للمجلة فإن الإدارة الأمريكية تأمل من تلك الإجراءات ان تقنع السلطة الفلسطينية بالاشراف على جميع الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأن يتم دمج جميع اللاجئيين الفلسطينين في الدول العربية التي تستضيفهم.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل