هكذا علق أردوغان على قرار إعادة انتخابات بلدية اسطنبول

الثلاثاء 07 أيار , 2019 03:29 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بقرار مثير للجدل يتعلق بإعادة إجراء انتخابات بلدية اسطنبول بعد شكاوى من مخالفات ووصفه بأنه أفضل خطوة للبلاد.

وقال أردوغان خلال اجتماع لأعضاء حزبه في البرلمان، أنه يرى هذا القرار أفضل خطوة من شأنها تعزيز الإرادة لحل المشكلات ضمن إطار الديمقراطية والقانون.

ويجري مرشح المعارضة التركية الذي أبطلت لجنة الانتخابات فوزه برئاسة بلدية اسطنبول، محادثات مع زعيم حزبه لمناقشة الاستراتيجية المقبلة.

والتقى أكرم إمام أوغلو الذي فاز في الانتخابات البلدية المثيرة للجدل في اسطنبول بهامش ضئيل في 31 آذر، مع زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو وسيلتقي في وقت لاحق بزعيم حزب “الجيد” ميرال اكشينار، وفق حزب الشعب الجمهوري.

وتأتي المحادثات غداة قرار اللجنة العليا للانتخابات إعادة إجراء الانتخابات البلدية بعد طعن حزب الرئيس رجب طيب أردوغان الحاكم بالنتيجة وتنديده بـ”مخالفات” وبـ”جريمة منظمة” في تلك الانتخابات.

واعتبرت خسارة اسطنبول، عصب الاقتصاد في الدولة وأكبر مدنها، صفعة لحزب العدالة والتنمية الذي حكم وأسلافه المدينة طيلة 25 عاما.

ومنح إمام أوغلو، وهو رئيس بلدية سابق، المعارضة أملا جديدا بعد الفوز المذهل في اسطنبول.

وشكل فوزه بهامش ضئيل نكسة غير مسبوقة لأردوغان، الذي نشأ في هذه المدينة وأصبح رئيس حكومة ثم رئيسا بعد أن تولى رئاسة بلدية اسطنبول.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل