مدريد تتهم واشنطن بالتصرف مثل الـ”كاوبوي” في الأزمة الفنزويلية

الأربعاء 08 أيار , 2019 04:28 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

 

اتهم وزير الخارجية الإسباني جوسيب بوريل الولايات المتحدة بالتصرف مثل عناصر الـ”كاوبوي” في ملف فنزويلا، حيث تساهم في مزيد من الاحتقان بدل البحث عن الحل. 

ويعكس هذا المسؤول الدبلوماسي قلق الاتحاد الأوروبي من سياسة البيت الأبيض غير المتزنة في الملف الفنزويلي.

وفي تصريحات قوية يوم الأربعاء من الأسبوع الجاري، صرح جوسيب بوريل للصحافة، أن الولايات المتحدة تتصرف مثل كوبوي، يدها على الزناد معتبرا أن هذا التصرف غير طبيعي في العلاقات الدولية، موضحا الاختلاف بين موقف البيت الأبيض والاتحاد الأوروبي من فنزويلا شاسع رغم اعتراف الطرفين بخوان غوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد بدل نيكولا مادورو.


وتأتي هذه التصريحات لتبرز الشرخ الكبير بين موقف واشنطن والأوروبيين وبدأ الكثير من الأوروبيين يعتقدون أنهم كانوا ضحية تقييم خاطئ من طرف إدارة دونالد ترامب عندما أقنعتهم بالانهيار الوشيك لنظام نيكولا مادورو.

 وتسرع الأوروبيون في الاعتراف برئيس البرلمان خوان غوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد، وبدأت بعض العواصم تراجع موقفها، وكشف بابلو إغلسياس زعيم حزب بوديموس أن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتيش أبلغه أنه تسرع في الاعتراف بخوان غوايدو رئيسيا، مما جعل إسبانيا التي تجمعها علاقات تاريخية مع فنزويلا تفقد دور الوساطة الذي حاولت القيام به وكان رئيس الحكومة الأسبق خوسي لويس رودريغيث سبتيرو يقوم بدور الوساطة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل