سفينة سعودية مُنعت من تحميل شحنة أسلحة في فرنسا تغادر ميناءً إسبانياً

الإثنين 13 أيار , 2019 04:59 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

وصلت سفينة سعودية منعتها جماعات حقوقية من تحميل شحنة أسلحة في ميناء لوافر الفرنسي يوم الجمعة إلى ميناء سانتاندير الإسباني في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين بينما ذكر الميناء أن السفينة من المقرر أن تغادره في وقت لاحق اليوم.

ولم يتضح بعد ماذا تفعل السفينة السعودية في سانتاندير لكن الموقع الالكتروني للميناء ذكر أن السفينة بحري-ينبع من المقرر أن تبحر في الساعة 1:30 ظهرا (1130 بتوقيت جرينتش). ولم يذكر إلى أين ستتجه. وقالت وزارة الداخلية الإسبانية إنها ليس لديها معلومات بشأن السفينة. ولم يتسن الحصول على تعليق من وزارتي الدفاع والخارجية ولا من سلطات ميناء سانتاندير.

وقالت جماعة (إيه.سي.إيه.تي) الفرنسية الحقوقية في دعوى قضائية يوم الخميس إن شحنة الأسلحة تخالف معاهدة دولية لأن الأسلحة ربما يجري استخدامها ضد المدنيين في اليمن، غير أن قاضيا فرنسيا رفض الدعوى.

وقالت جماعة باساخيس سيجوروكان الإسبانية المدافعة عن حقوق المهاجرين إنها تعتزم الاحتجاج على وجود السفينة قرب ميناء سانتاندير اليوم الاثنين في الساعة 7:30 مساء.

وأظهر تقرير سري أعدته المخابرات العسكرية الفرنسية ونشره موقع ديسكلوز للتحقيقات الاستقصائية في أبريل نيسان أن الأسلحة الفرنسية تستخدم ضد المدنيين في الحرب الدائرة في اليمن.

وأبحرت السفينة السعودية صوب سانتاندير بعد قليل من الحكم لكن دون شحنة الأسلحة وإن كانت تنقل شحنة سلاح أخرى حملتها في أنتويرب.

وفي اليمن، قتل عشرات الآلاف من الأشخاص في العدوان الذي تقوده السعودية، ما تسبب بحسب وصف الأمم المتحدة بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل