صحيفة التايمز: ترامب يعرض مالا على الفلسطينيين بدلا من الدولة

الثلاثاء 21 أيار , 2019 02:50 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

 

نشرت صحيفة “التايمز” تقريرا  تحت عنوان “الولايات المتحدة تعرض على الفلسطينيين المال مقابل التنازل عن الدولة”.

وبدأت الصحيفة التقرير بالحديث عن مؤتمر للمانحين ستعقده إدارة دونالد ترامب الشهر المقبل في الخليج بهدف إقناع الفلسطينيين بالتخلي عن حلم الدولة مقابل استثمارات بالمليارات.

وأشارت الصحيفة، إن المحادثات في البحرين ستكون بارزة حتى قبل أن تبدأ، لأنها المرة الأولى التي تحاول في الولايات المتحدة البدء بعملية سلام دون أن تتقدم بخطة شاملة لها، وبدلا من ذلك قررت الإدارة الأمريكية تقديم عروض اقتصادية للفلسطينيين مقابل موافقتهم على “الصفقة” النهائية التي ستقدم خطوطها العامة ولا تزال سرية.

وهذه هي المرة الأولى التي سيحضر فيها وفد إسرائيلي كامل محادثات السلام في بلد لا يعترف بها وتعد البحرين واحدة من دول الخليج التي تواصلت مع إسرائيل سرا ولكنها لم تقم مثل جاراتها بعقد علاقات دبلوماسية معها.

وأعلنت الإدارة الأمريكية عن “ورشة السلام والازدهار” والتي ستعقد في الفترة ما بين 26- 27 حزيران المقبل بالعاصمة البحرينية المنامة ويقصد منها فتح النقاش حول رؤية طموحة ويمكن تحقيقها لمستقبل زاهر للشعب الفلسطيني والمنطقة، كما جاء في البيان.

ومن المتوقع أن تضع محادثات البحرين الأسس لخطة تنمية شاملة في البنى التحتية والاستثمارات الخاصة يدفع كلفتها حلفاء الولايات المتحدة في الخليج خاصة السعودية ولا توجد إشارات بعد عن تخلي السلطة الوطنية عن مطالبها مقابل هذه الاستثمارات.

وكان رئيس السلطة الوطنية محمود عباس، قد رفض التواصل مع الإدارة الأمريكية منذ قرار ترامب نقل السفارة إلى القدس وبحسب المفاوضات السابقة فقد أجل موضوع القدس إلى محادثات الحل النهائي الذي كان سيؤدي لدولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، والقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

وتقول الصحيفة إن معظم مستشاري عباس حثوه على رفض ما يطلق عليها “صفقة القرن” بشكل مطلق ولم يعلق عباس على الأخبار، إلا أن حكومته التي تشرف على الشؤون المدنية في الضفة الغربية ردت بعدوانية قائلة إن عروض المساعدة الإقتصادية في غياب الحل السياسي هي بمثابة ابتزاز.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل