صحيفة الغارديان: ما يفعلونه بلجين الهذلول في سجون السعودية مرعب وصادم

الجمعة 24 أيار , 2019 03:37 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

 

نشرت صحيفة “الغارديان” تحقيقا عن لجين الهذلول الناشطة السعودية تحت عنوان ما فعلوه كان مرعبا، الإسكات الوحشي لناشطة نسائية.

وقالت الصحيفة، إن الناشطة السعودية تعد في خارج بلادها رمزا للمقاومة والدفاع عن حقوق المرأة، ولكنها تعتبر في السعودية تهديدا على أمن البلاد. 
ونقلت عن شقيقها وليد الهذلول الذي يعيش في كندا حيث بقي هناك لتجنب حظر السفر الذي فرض على عائلتها بعد اعتقالها العام الماضي، قال إن لجين كانت تحب طرح الأسئلة ودائما ما أشارت إلى النفاق الذي يحيط بحظر قيادة المرأة للسيارة.

وعندما تم توقيفها وهي تقود سيارتها في الإمارات ورحلت إلى السعودية، كان حكام السعودية قد بدأوا آخر جهودهم الوحشية لإسكاتها كما تقول الصحيفة، واحتجزت لثلاثة أيام ثم أطلق سراحها وبعد ذلك اعتقلت من بيت أهلها في الرياض، وعصبت عيناها ووضعت في صندوق السيارة وأخذت إلى مركز الاعتقال الذي وصفته بـ”مكان الرعب” وفيه عذبت وهددت بالاغتصاب والقتل، وهي معتقلة منذ أكثر من عام.

ومع لجين الهذلول اعتقلت 10 نساء أخريات في حملة استهدفت النساء الناشطات اللاتي دافعن عن حق المرأة في قيادة السيارة وضمت الاعتقال الناشطة المخضرمة عزيزة اليوسف وإيمان النجفان. وهو ما دعا ناشطي حقوق الإنسان لوصف حملة القمع السعودية بأنها “عام العار” وتم فيه اعتقال الدعاة والصحافيين والكتاب والناشطين أيضا. 

وتم تقديم 11 منهن للمحكمة بتهمة القيام بنشاط قوض أمن واستقرار والسلام الاجتماعي للمملكة، واتهامات بالتواصل مع دبلوماسيين أجانب وصحافيين، وأفرج عن سبعة منهن بكفالة إلا أن وليد الهذلول لا يتوقع نفس المعاملة لشقيقته.

ويقول المراقبون إن الهذلول حصلت على معاملة سيئة في السجن لدورها القيادي كناشطة انثوية، حيث نظر لعملها كصفعة في وجه الرواية التي تروج إليها المملكة وهي أن التغيير يأتي من القمة ومع استمرار المحاكمة لا أحد يعرف الطريقة التي سينتهي فيها سجنها.

وبحسب الصحيفة، فقد اعتقلت النساء لمدة شهر في مكان مجهول وتعرضن للتعذيب والصعق الكهربائي والتعذيب الجسدي والنفسي ويقول وليد إن لجين بعد شهر من اعتقالها اتصلت بعائلتها من فندق بجدة وكلما سأل الوالدان عن وضعها كانت ترد بأنها لا تستطيع الإجابة وعلى ما يبدو كان هناك شخص يلقنها ما تقول.

سعود القحطاني المستشار سيء السمعة لولي العهد محمد بن سلمان زارها في المعتقل للإشراف على تعذيبها وحضر إحدى الجلسات وقال لها سأقتلك وأقطعك وأرميك في مياه المجاري وقبل ذلك سأغتصبك.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل