عمدة لندن ينتقد زيارة ترامب المرتقبة إلى بريطانيا ويصفه بـ"الفاشي"

الإثنين 03 حزيران , 2019 09:50 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

 

شن عمدة مدينة لندن صادق خان، هجوما لاذعا على الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبيل زيارته لبريطانيا الاثنين المقبل، معتبرا ان ترامب يستخدم أساليب فاشيي القرن العشرين لحشد أنصاره.

وانتقد خان في مقالة له في صحيفة "ذي أوبزرفر" البريطانية، الحفاوة الرسمية التي سيُستقبل بها ترامب وزوجته ميلانيا كضيفي شرف للملكة إليزابيث أثناء زيارتهما بريطانيا.

وقارن خان اللغة التي يستخدمها ترامب لحشد أنصاره بتلك التي دَرج فاشيو القرن العشرين على استخدامها حسب وصفه، في إشارة إلى أتباع الفاشية وهي حركة وطنية استبدادية أسسها عام 1919 حاكم إيطاليا آنذاك بينيتو موسوليني.

وقال خان إن الرئيس دونالد ترامب لا يعدو أن يكون أحد أفظع النماذج لخطر دولي متعاظم، مضيفا ان اليمين المتطرف في تصاعد حول العالم مما يهدد حقوقنا وحرياتنا التي نلناها بشق الأنفس والقيم التي ميّزت مجتمعاتنا الديمقراطية الليبرالية طوال سبعين عاما.
 
وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة "ذي صن" البريطانية يوم السبت الماضي، تجاهل ترامب الأعراف الدبلوماسية التي تقتضي من الرؤساء عدم الزج بأنفسهم في الشؤون الداخلية لدول أخرى، وخاصة قبل زياراتهم الخارجية، حين أعرب عن دعمه جونسون لخلافة تيريزا ماي في منصب رئيس الوزراء.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل