هجمات عيد الفصح تطيح رئيس استخبارات سريلانكا

السبت 08 حزيران , 2019 05:14 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي


أقال رئيس سريلانكا مايثريبالا سيريسينا، رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية، وأبلغ حكومته أنه لا يعتزم التعاون مع اللجنة البرلمانية التي تحقق في اعتداءات عيد الفصح الدامية.

ودعا الرئيس إلى اجتماع طارئ، لإبداء معارضته لهذه اللجنة المكلفة بالتحقيق في الاعتداءات التي وقعت في 21 أبريل الماضي، وأسفرت عن مقتل 258 شخصا، من بينهم نحو 45 أجنبيا، وإصابة 500 آخرين.

وأخذ رئيس الاستخبارات المقال سيسيرا منديس على الرئيس أمام اللجنة، عدم عقد اجتماعات منتظمة حول الوضع الأمني لتقييم المخاطر المحتملة الناجمة عن متطرفين.

ونقلت "فرانس برس" عن مصدر وزاري قوله، إن الرئيس رفض السماح لأي شرطي أو عسكري أو عنصر في أجهزة الاستخبارات بالإدلاء بإفادته أمام اللجنة.

وأضاف المصدر، أن الاجتماع انتهى دون نتيجة واضحة، مشيرا إلى أن الحكومة لم تتوافق على تعليق اللجنة.

كذلك ألمح وزير الدفاع وقائد الشرطة، إلى أن الرئيس الذي يتولى أيضا مهام وزير الدفاع والداخلية، لم يتبع القواعد المعمول بها في التعامل مع تقارير الاستخبارات، بما في ذلك التحذيرات الواردة فيما يتعلق باعتداءات عيد الفصح.

من جانبه، نفى الرئيس باستمرار أن يكون قد تلقى أي تحذير من خطر إرهابي.

وفرضت السلطات السريلانكية حالة الطوارئ منذ الهجمات، وتم نشر قوات الجيش والشرطة لاعتقال المشتبه بضلوعهم في الهجمات الدامية.

وأقرت الحكومة السريلانكية بحدوث قصور أمني قبل الاعتداءات الدامية وفي أعقاب الاعتداءات، أقال الرئيس قائد الشرطة بوجيت غاياسوندارا، ومستشاره الدفاعي هيماسيري فيرنداندو.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل