وزير خارجية بريطانيا يرى بامكانية إعادة التفاوض بشأن بريكست

الإثنين 10 حزيران , 2019 01:11 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

 

أعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت،وهو مرشح لخلافة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، أنه مقتنع بأن إعادة التفاوض ممكنة لتجنّب حصول بريكست من دون اتفاق مرتكزاً على محادثة أجراها مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تصبّ في هذا الاتجاه.

وأكد هانت في حديث صحافي، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قالت إنه مع رئيس وزراء بريطاني جديد، نحن (الدول الـ27 الاخرى في الاتحاد الأوروبي) نريد دراسة كل الحلول التي ستقترحونها، مشيراً  إلى محادثة أجراها مع المستشارة على هامش الذكرى الـ 75 لإنزال النورماندي.

ولم يحدد الوزير، ما إذا كان يعني إعادة التفاوض بشأن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي توصلت إليه لندن وبروكسل ورفضه البرلمان البريطاني، والذي لا تنوي الدول الـ27 تنقيحه، أو يشير الى الإعلان السياسي الذي يرسم ملامح العلاقة ما بعد بريكست.

وأعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق أنه مستعد لإعادة مناقشة هذا الإعلان في حال أعادت لندن النظر في مواقفها بشأن الاتحاد الجمركي والوصول إلى السوق الموحدة.

ويشمل اتفاق بريكست خصوصاً، الترتيب المثير للجدل بشأن "شبكة الأمان" أو "باكستوب" وينصّ حلّ اللحظة الأخيرة على إبقاء كامل المملكة المتحدة في اتحاد جمركي لتجنّب إعادة الحدود الفعلية بين إيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل