عشرات المنظمات التركية ترفض "صفقة القرن" وورشة البحرين

الأربعاء 26 حزيران , 2019 12:19 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلنت 61 منظمة وجمعية تركية، رفضها خطة الإملاءات الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية، والمعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن"، وورشة البحرين الاقتصادية، التي تعقد يومي الثلاثاء والاربعاء، تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار".

أوضحت المنظمات التركية في بيان أصدرته، أنه تتسارع الأحداث والتطورات المتعلقة بقضية فلسطين والقدس، وتشهد المرحلة الحالية بقيادة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تثبيت الرؤية الإسرائيلية، تجاه شطب وإنهاء قضية فلسطين، والسيطرة الكاملة على الأرض الفلسطينية المتبقية، وتهجير ما تبقى من الأشقاء الفلسطينيين المتواجدين داخل فلسطين المحتلة، وشطب حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم ضمن ما يسمى بصفقة القرن، التي تنطوي على نكران الحق الفلسطيني، بشكل يتنافى مع الشرائع الدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأضافت المنظمات في بيانها "ونحن أمام هذه التحديات التي نتابعها يومياً، فيما يتعلق بإخواننا في فلسطين المحتلة، من انتهاكات جسيمة طاولت كل مكونات المجتمع الفلسطيني، وأدت إلى ارتقاء آلاف الشهداء، كما ويصلنا معاناة الأسرى في السجون وأنين المحاصرين في قطاع غزة، في ظل تواصل عمليات الاستيطان وتهويد القدس وطمس معالمها التاريخية الإسلامية لجعلها عاصمة إسرائيل المغتصبة، فإن الموقعين على هذا البيان من مؤسسات المجتمع المدني التركي نعلن تضامننا الكامل مع الشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال الإسرائيلي لأرضه.

كما دعت المنظمات التركية في بيانها إلى وقف كل المشاريع والصفقات التي تمس قضية فلسطين، وإلى تمكين الشعب الفلسطيني من نيل وممارسة حقوقه، وتؤكد على موقفها الثابت تجاه مواصلة دعمه حتى تحقيق حريته واستقلال دولته، وعاصمتها القدس الشريف.

كما دعت إلى تطبيق القرارات الدولية التي نصت صراحة على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها، خاصة القرار 194 لعام 1948 والقرار 237 لعام 1967، ونطالب بزيادة الدعم المقدم للشعب الفلسطيني والعمل على دعم مدينة القدس وتعزيز صمود أهلها.

وأكدت المنظمات في بيانها على عدم المساس بالمركز القانوني للاجئ الفلسطيني وضرورة استمرار تمويل الوكالة الدولية لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين أونروا، لتقديم عملياتها الإغاثية والصحية والتعليمية للاجئين الفلسطينيين، حتى تتحقق عودتهم إلى ديارهم حسب ما نص عليه القرار 302 المنشئ لها.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل