وزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيلرسون: ثروة قطر ودورها الفعّال بالمنطقة وراء النزاع في الخليج

الجمعة 28 حزيران , 2019 02:10 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيلرسون، في شهادة أدلى بها أمام مجلس النواب الأمريكي، بأن النزاع في منطقة الخليج يعود لـ”ثروة قطر” ودورها الفعال في المنطقة.

الشهادة قدمها في أيار الماضي، أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي ونشرت وثيقة عنها من 145 صفحة.

وخلال إدلائه بالشهادة عن فترة عمله في الإدارة، قبل إقالته من الرئيس دونالد ترامب أعرب تيلرسون عن إحباطه من ممارسة جاريد كوشنر مستشار ترامب وصهره، للسياسة الخارجية آنذاك من وراء ظهره ودون علمه.

وقالت شبكة “سي إن إن”، إن الوثيقة تكشف عن إحباط تيلرسون، بسبب كوشنر، الذي بدا في بعض الأحيان كأنه وزير خارجية الظل في العديد من قضايا السياسة الخارجية المهمة، دون أي يرجع لوزير الخارجية الحقيقي.

ولدى سؤاله عن الحوادث التي وقعت في مايو 2017، قبيل قرار ترامب دعم حصار قطر، قال تيلرسون، إنه كان في الرياض للتحضير لقمة الشرق الأوسط، وأضاف أنه لم يكن يعلم بأن التوترات في المنطقة تتصاعد رغم وجود مؤشرات على ذلك.

وأوضح أنه لم يكن أيضًا على علم بالعشاء الذي جمـع ستيف بانون وكوشنر، مـع قادة السعودية والإمارات في 2017 بالرياض، وقتها عرض زعماء الخليج خططهم لحصار قطر بحسب الوثيقة التي نشرها مجلس النواب.

كما أرجع وزير الخارجية السابق، الأزمة في الخليج بين قطر من جهة والسعودية والإمارات من جهة أخرى إلى “ثروة قطر”، وأدائها دورًا فعالًا في المنطقة.

وقال في هذا الصدد، بسبب الثروة التي يمتلكونها والقدرة على فعل أشياء وعلى لعب دور ما كانوا سابقًا يلعبونه، أعتقد أن ذلك وراء النزاع بين تلك الأطراف، في إشارة إلى الأزمة الخليجية.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل