في 20 دقيقة.. هذا ما قالته رئيسة وزراء بريطانيا لبن سلمان

السبت 29 حزيران , 2019 11:39 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، ضغطت على ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان؛ من أجل وقف حرب اليمن، وذلك خلال لقاء لهما دام 20 دقيقة في قمة دول العشرين المنعقدة في لوساكا باليابان.

وتابعت الصحيفة أن ماي حثت بن سلمان أيضاً على إجراء عملية تحقيق مفتوحة وشفافة فيما يتعلق بقضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن مقربين من اللقاء قولهم: إنّ "رئيسة الوزراء البريطانية تحدثت مع الأمير السعودي حول التوترات الأخيرة في مياه الخليج العربي، التي شهدت هجمات استهدفت ناقلات نفطية في مضيق هرمز"، حيث أكدت ماي ضرورة وقف التصعيد، والحفاظ على أمن الممرات الدولية، والعمل في الوقت ذاته من أجل منع إيران من تطوير قدراتها النووية.

وكشف مسؤول بريطاني كبير تحدث للصحيفة أن "رئيسة الوزراء أكدت من جديد الحاجة لمواصلة العمل على إيجاد حل للنزاع في اليمن، والذي تسبب بمعاناة إنسانية كبيرة، حيث دعت إلى ضرورة الاستمرار في عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، والتي حققت تقدماً".

وفيما يتعلق بقضية مقتل خاشقجي أضاف المسؤول البريطاني: إنّ "ماي أكدت لولي العهد السعودي ضرورة أن تأخذ العملية القانونية مجراها، وأن تكون مفتوحة وشفافة، كما أكدت أهمية تخفيف التوتر المتصاعد في منطقة الخليج، وأهمية الحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة مع إيران".

يأتي هذا في وقت تعرضت فيه ماي لانتقادات قبل سفرها إلى اليابان لحضور قمة لوساكا؛ لكونها ستجلس إلى جانب شخصيات متهمة بالقتل مثل محمد بن سلمان، حيث ردت حينها على تلك الانتقادات بأنها ستجلس معهم وستوصل الرسالة التي يجب أن تصل إلى هؤلاء الزعماء.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل