مطرقة فريدمان القذرة تفتتح الجزء الاخير من النفق الاستيطاني بالقدس

الإثنين 01 تموز , 2019 10:07 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين


 ظهر السفير الاميركي لدى اسرائيل ديفيد فريدمان في مقطع فيديو تم تداوله مساء أمس الاحد على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يهدم بمعول الجزء الاخير من نفق وكانت سلطات الاحتلال اعلنت انها ستفتتح نفقا تم حفره في القدس بحضور مسؤولين أميركيين كبار، ويمتد النفق من بركة سلوان وحتى حائط البراق. 


و ردا على نية مبعوث الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط جيسون جرينبلات، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، حضور تدشين النفق الذي تقيمه إسرائيل أسفل منازل الفلسطينيين في بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى، قالت عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير حنان عشراوي، إن الإدارة الأمريكية شريكة لإسرائيل في "جرائمها" في مدينة القدس.

وفي وقت سابق حذر الأردن، من إجراءات إسرائيلية لا شرعية وغير مسؤولة، تزيد من التوتر والاحتقان في المسجد الأقصى، جاء ذلك في بيان للخارجية الأردنية ندد خلالها بقيام السلطات الإسرائيلية بافتتاح نفق باتجاه المسجد الأقصى.


ويعد هذا النفق جزءا من خطة "شلم" التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية، بهدف تعزيز وجودها في منطقة الحوض المقدس بالبلدة القديمة بالقدس، عبر تنفيذ عشرات المشاريع السياحية والحفريات الأثرية في سلوان والبلدة القديمة، بحسب بيان الخارجية.

يذكر أن دائرة أوقاف القدس، التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس (الشرقية)، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل