احتجاجاً على استدعاء المئات منهم للتجنيد.. "الحريديم" يصطدمون بالشرطة الإسرائيلية

الإثنين 05 آب , 2024 11:46 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

وقعت صدامات بين شرطة الاحتلال الإسرائيلي ومئات الأشخاص من "الحريديم"، اليوم الإثنين، وذلك في قاعدة التجنيد في "تل هاشومير" في منطقة "رامات غان"، جنوبي "تل أبيب".

ووصل المئات من "الحريديم" في باصات إلى مكتب التجنيد في القاعدة، احتجاجاً على استدعاء "الجيش" الإسرائيلي 1200 حريدياً ضمن إجراءات "أمر التجنيد الأول".

وردّد "الحريديم" المحتجون هتافاتٍ رافضةً للتجنيد، بينها "نموت ولا نلتحق بالجيش"، بينما كانت الشرطة و"الجيش" الإسرائيليان قد أنزلا قواتٍ كبيرةً إلى المكان، حيث أغلقت الشرطة الشارع حول المكتب مسبقاً.

وبحسب ما نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فإنّ تقدير "الجيش" هو أنّ 30% فقط من المرشحين للتجنيد سيلتحقون بـ"الجيش" اليوم وبعد غد.

يُذكر أنّ "الجيش" الإسرائيلي نشر، في الـ9 من تموز/يوليو الماضي، خطةً تهدف إلى تجنيد 3 آلاف من اليهود المتشددين "الحريديم" في صفوفه، في ظل حاجته الملحة للجنود مع استمرار الحرب على قطاع غزة.

وتقضي الخطة بتجنيد 3 آلاف من من "الحريديم"، تتراوح أعمار 50% منهم بين 18 و21 عاماً، و40% بين 21 و24 عاماً، إلى جانب 10% بين 24 و26 عاماً.

وبعد ذلك، حثّ الحاخام السفاردي الأكبر لـ"إسرائيل"، إسحاق يوسف، على "عدم الالتحاق بمكاتب التجنيد، وتمزيق أوامر التجنيد وعدم التعاون مع الجيش".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل