حفريات الاحتلال أسفل القدس تهدد عشرات المنازل بالانهيار في بلدة سلوان

الأربعاء 03 تموز , 2019 01:04 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين


حذر مركز معلومات وادي حلوة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، من خطر انهيار عشرات المنازل والمنشآت في البلدة، وحي وادي حلوة، وذلك بسبب الحفريات التي تجريها سلطات الاحتلال أسفل الأحياء السكنية، بهدف تدشين شبكة الأنفاق تحت القدس القديمة وتمرير المشاريع الاستيطانية.

وأكد المركز في بيان له، أن سلطات الاحتلال تواصل أعمال الحفر في شبكة أنفاق متشعبة أسفل حي وادي حلوة، تبدأ من منطقة العين مرورا بشارع حي وادي حلوة الرئيسي باتجاه "مشروع كيدم الاستيطاني، وساحة باب المغاربة، والبؤرة الاستيطانية «مدينة داود» وصولا إلى ساحة البراق "السور الغربي للمسجد".

وأضاف المركز أن  عمليات حفر وشق الأنفاق متواصلة أسفل حي وادي حلوة منذ 13 عاما، لافتا إلى أن ذلك أدى إلى حدوث انهيارات أرضية واسعة وتشققات وتصدعات في مناطق عدة في الحي خاصة في الشارع الرئيسي ومسجد وروضة الحي، إضافة إلى تضرر أكثر من 80 منزلا جزئيا، وأكثر من 5 منازل صنفت أنها «خطرة» بعد تضرر أساساتها.

وأشار المركز إلى أن الانهيارات الخطيرة التي وقعت في شهر آذار الماضي خاصة في أرضية ملعب حي وادي حلوة وسوره، وفي أرض تابعة لكنيسة للروم الأرثوذكس، تقع فوق مسار النفق المفتوح.

وأوضح المركز أن النفق المسمى «درب الحجاج» يبدأ من «عين سلوان» شارع العين وصولا إلى منتصف طريق وادي حلوة «ملعب وادي حلوة» بطول 350 مترا وعرض 7 أمتار، وسيتم الانتهاء من العمل فيه بعد حوالى عام ليصل إلى ساحة باب المغاربة.

يشار إلى أن سفير الولايات المتحدة لدى كيان العدو ديفيد فريدمان، والموفد الأمريكي الخاص الى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، شاركا قادة الاحتلال من وزراء وأعضاء كنيست، مساء الأحد الماضي، في مراسم افتتاح النفق، وسط إجراءات عسكرية مشددة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل