حركة فتح ترفض الورقة المصرية بخصوص المصالحة الفلسطينية

الأربعاء 03 تموز , 2019 03:52 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين


اعترضت حركة فتح، على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينة التي قدمتها المخابرات العامة المصرية الاسبوع الماضي الى القيادة الفلسطينية في رام الله.

و قالت مصادر صحافية، ان حركة فتح اعترضت على الورقة المصرية للمصالحة التي قدمتها المخابرات العامة الأسبوع الماضي إلى مسؤول ملف المصالحة وعضو اللجنة المركزية للحركة عزام الأحمد.

وكان المصريون قد سلموه الورقة بعد تشاورهم مع حماس خلال اتصالات التهدئة، وذلك على أساس اتفاق القاهرة عام 2011.

ووفقا للمصادر، جاء الرفض الفتحاوي للورقة الجديدة لكونها تتجاوز اتفاق 2017 الذي يقضي بتسليم حماس السلطة في قطاع غزة ، فيما ترى حماس أن هذا الاتفاق انتهى مع تشكيل حكومة جديدة بقيادة فتح أخيراً.

وبحسب مصادر، تطرح الورقة المصرية إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وإعادة ترتيب منظمة التحرير بدمج جميع الفصائل داخلها، على أن يُقدم المصريون ورقة مماثلة إلى حماس خلال زيارة الوفد الأمني لقطاع غزة خلال الأسبوع المقبل.

وفي وقت سابق قال موسى ابو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"،  أن الجانب المصري قدم ورقة لحركة "فتح"، تتضمن عدة قضايا تتعلق بالمصالحة الفلسطينية، وتابع أبو مرزوق: نحن مع أي جهود لصالح المصالحة شريطة أن تكون مبنية على الشراكة الوطنية دون استثناء أحد من تحمل تبعات الهم الفلسطيني وعلى النهوض بمنظمة التحرير لتصبح جامعة للكل الفلسطيني على أن تتولى المرحلة القادمة حكومة وحدة وطنية من كل الفرقاء الفلسطينيين لكي تحمل العبء خصوصًا وأننا أمام مشاريع لتصفية القضية الفلسطينية تجري بصور مختلفة.

وأشار أبو مرزوق إلى أن الموقف السياسي العام لحركة فتح، رفض أي لقاء مع حماس حتى تنصاع لتنفيذ ما تطلبه من تطبيق جزئي للاتفاقيات الموقعة مركزّة فقط على تفاهم 2017.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل