الخارجية الفلسطينية تحذر من خطورة تصريحات غرينبلات الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية

الإثنين 15 تموز , 2019 08:51 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

 

نددت وزارة الخارجية الفلسطينية، بالتصريحات الأخيرة لمبعوث الإدارة الأمريكية للمنطقة جيسون غرنبيلات، التي أكدت أن هدفها فرض “مفاهيم جديدة للصراع”.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وفريقه الذي وصفته بـ”المتصهين” يواصلون وبطريقة ممنهجة تكرار مواقفهم وتصريحاتهم  المعادية للشعب الفلسطيني، والتي تجحف بحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة.

وأكدت إن ذلك يأتي في إطار محاولة لـ”خلق رأي عام عالمي ونقاشات وجدل اقليمي ومحلي حولها بصفتها خطابا سياسيا جديدا، يعتمد على مرجعيات جديدة ومختلفة كلياً ان لم تكن متناقضة تماماً مع القانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها.

وأشارت إلى تكرار السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان بمناسبة ومن دون مناسبة مواقفه التي تعطي الحق لإسرائيل في بناء المستوطنات، مشيرة إلى التصريحات الأخيرة لغرينبلات، التي رفض فيها مصطلح “المستوطنات” وأطلق بدل من ذلك مصطلح “”الأحياء” أو “المدن”، وإعلانه أن “صفة القرن” لا تستخدم عبارة “حل الدولتين”.

وأكدت أن تلك التصريحات تأتي في سياق شعارات مزيفة وقلب للحقائق بحجة الواقعية، لفرض الاعتراف بالتغييرات التي أحدثها الاحتلال على الأرض الفلسطينية كحقيقة يجب التسليم بها خاصة في مجال البناء الاستيطاني وتعميقه.

وأوضحت الخارجية أن غرينبلات يحاول إسقاط “صفة الاحتلال” عن إسرائيل من الثقافة السياسية الدولية ووعي المسؤولين الدوليين، كـ”مفاهيم جديدة لطالما رغبت اسرائيل في فرضها على السياق الدولي للأحداث وللتاريخ، في تناقض واضح مع القانون الدولي ومرتكزاته من قرارات أممية”.

ووصفت الخارجية ما يجري بـ”المخطط الاستعماري التصفوي للقضية الفلسطينية” متهمة الإدارة الأمريكية” بتنفيذ مخططات الاحتلال واليمين الحاكم في اسرائيل وتنفذ رغباته، وأنها أصبحت مجرد أبواق دعاية لمصالح إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال في فلسطين وتشرف على حماية المسؤولين الاسرائيليين من المساءلة والمحاسبة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل