ممنوعون من السفر للعلاج... مرضى فلسطينيون على شفير الموت

الثلاثاء 03 أيلول , 2019 12:27 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين


تمنع سلطات الاحتلال الإسرائيلي مواطنين فلسطينيين من الضفة الغربية (المحتلة) وقطاع غزة (المحاصر) من السفر بالرغم من حاجتهم الماسة للعلاج في مستشفيات الخارج والقدس، وذلك بحجج أمنية ما يزيد من معاناة المرضى المنتظرين.

وأفادت مصادر محلية، أن الأسير الفلسطيني المحرر بلال استيتي، مازال يعاني وهو يبحث عن أيّ طريقة تؤمّن له السفر إلى الأردن، بعدما أعادته سلطات الاحتلال من معبر الكرامة شرقي الضفة الغربية الذي يربط بين الضفة الغربية والأردن، في التاسع عشر آب الماضي ومنعته من السفر، بالرغم من حصوله على تحويل طبي من وزارة الصحة الفلسطينية للعلاج في أحد مستشفيات العاصمة الأردنية عمّان.

وتشير المصادر أن استيتي تعرض للإعاقة داخل سجون الاحتلال خلال التحقيق معه عام 2006، بالإضافة إلى إهمال الطبي داخل المعتقل، وبعد 5 أعوام قضاها في المعتقل خرج بضع صحي صعب حيث يعاني من أمراض في الرئتين والتهاب الكبد الوبائي.

فيما يؤكد مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية، بإن هناك 95 حالة ممنوعة من السفر للعلاج في الخارج، كما المواطن حلمي الأعرج الذي يحتاج إلى عملية جراحية عادلة في عينيه، إلا أن سلطات الإحتلال تمنعه من السفر بحجج أمنية.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل