منظمات فلسطينية تطالب بتحقيق دولي بشأن تعذيب الأسير سامر العربيد

الثلاثاء 01 تشرين الأول , 2019 01:31 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

طالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ومجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، اللجنة الدولية للصليب الأحمر بفتح تحقيق فوري، وانتداب لجنة طبية للتحقيق في ظروف التعذيب، خصوصاً ما تعرض له الأسير سامر العربيد من تعذيب أدى لتدهور حالته الصحية ودخوله بمرحلة صحية خطيرة.

وفي الوقت الذي دانت فيه المنظمات الفلسطينية، تعذيب الأسير سامر العربيد خلال التحقيق، حملت سلطات الاحتلال المسؤولية عن حياته وسلامته البدنية، بعد توارد أنباء موثقة عن تعرضه للتعذيب الشديد، بما يعرض حياته للخطر واستنكرت هذه الجريمة، واعتبرتها محاولة اغتيال وتصفية للأسير العربيد.

وطالبت المنظمات الفلسطينية، اللجنة الدولية للصليب الأحمر وهيئات الأمم المتحدة بالضغط الفوري والحقيقي على سلطات الاحتلال للإفراج الفوري عن سامر العربيد، للمباشرة في تقديم العلاج اللازم له، ووقف جريمة التعذيب المستمرة بحقه.

كما طالبت الأمين العام للأمم المتحدة والهيئات واللجان في الأمم المتحدة باتخاذ قرارات تلزم دولة الاحتلال بإنهاء سياسة التعذيب والاعتقالات التعسفية ومساءلتها ومحاسبتها على هذه الجرائم.

وأشارت المنظمات إلى أن قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت صباح 25 أيلول الجاري الأسير المحرر سامر العربيد (44 عاماً) من مدينة رام الله من أمام موقع عمله، وأن زوجته وبعض شهود العيان الذين تواجدوا لحظة الاعتقال، أفادوا بأنه تعرض للضرب الشديد والتنكيل منذ لحظة اعتقاله، ومن ثم اقتادته قوات الاحتلال إلى قسم التحقيق في معتقل المسكوبية، وأصدرت أمراً يقضي بمنعه من لقاء المحامي بشكل فوري حسب ما أفاد محامو "مؤسسة الضمير" لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل