بدء جلسات الاستماع مع نتنياهو حول قضايا الفساد

الأربعاء 02 تشرين الأول , 2019 02:16 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،الذي يسعى للبقاء في منصبه، يوما صعباً الأربعاء مع جلسة منتظرة منذ فترة طويلة حول قضايا فساد ومحادثات تراوح مكانها مع خصمه بيني غانتس لتشكيل حكومة وحدة.

ووصل محامو نتنياهو لحضور جلسة استماع تمهيدية قبل الاتهام أمام النائب العام أفيخاي مندلبليت الذي يفترض أن يقرر، ربما في الأسابيع المقبلة، ما إذا كان سيتهم نتنياهو بـ”الفساد” و”الاحتيال” و”إساءة الائتمان” في ثلاث قضايا.

ومن المتوقع أن تكون الجلسة مغلقة، الأمر الذي يمنح المحامين فرصة أخيرة لإقناع النائب العام بأنه لا ينبغي توجيه الاتهام إلى نتنياهو وستستمر الجلسات أربعة أيام.

وطلب نتنياهو الذي يؤكد براءته ويدين ما يعتبره “حملة شعواء” ضده أن تبث الجلسة مباشرة لتمكن الجمهور من سماع كل شيء مؤكدا أنه ليس لديه ما يخفيه.

ورفض النائب العام هذا الطلب، معتبرا أن الجلسة تهدف إلى إقناع الهيئات القضائية وليس إلى “إقناع الجمهور”.

وبعد الجلسة، من المتوقع أن تستمر مداولات المدعي العام بشأن إصدار لوائح الاتهام لأسابيع وأعرب محاموه عن ثقتهم عند دخولهم الجلسة بتغيير مسار الجلسة.

وتأتي جلسة الاستماع لنتنياهو في الوقت الذي وضعته نتائج الانتخابات العامة التي أجريت في 17 ايلول في موقع صعب حيث بات يصارع للتخطيط لكيفية البقاء في الحياة السياسية ومواصلة حكمه كأطول رئيس وزراء في الكيان الصهيوني.

وللقيام بذلك، سيتعين عليه تجاوز التحديات المزدوجة المتمثلة في اتهام فساد محتمل ضده في الأسابيع المقبلة ونتائج الانتخابات التي لم تمنحه ولم تمنح منافسه بيني غانتس طريقا واضحا لتشكيل تحالف يحظى بالأغلبية.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل