مصادرة مئات الدونمات من الأراضي الزراعية بكفر مندا بالداخل الفلسطيني المحتل

الجمعة 18 تشرين الأول , 2019 03:57 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال عضو مجلس كفر مندا المحلي المهندس مصطفى عرابي، إن سلطة المياه الإسرائيلية تمكنت، في الأيام الأخيرة، من السيطرة على أراض زراعية خاصة تبلغ مساحتها 235 دونما تعود لأهال من كفر مندا.

وأكد عرابي أن المصادرة جرت بادعاء إقامة مجمع للمياه دون التواصل مع الأهالي أو أي جهة رسمية في البلدة ما يشير إلى أن المصادرة هي بهدف المصادرة وليست لإقامة مشاريع خصوصا وأن هناك مساحات شاسعة محاذية ضمن ما تسمى "أراضي الدولة" كان بالإمكان استخدامها لأغراض عامة.

وأكد عرابي إنه اكتشفت قبل نحو أسبوعين وعن طريق الصدفة أن حدود ومساحات بعض القسائم في أحواض رقم 17565 و17566 في المنطقة الجنوبية لأراضي كفر مندا وبالتحديد أن الحدود من جهتي طريق صفورية قد تغيرت لاحظت أن هناك قسائم تم إلغاؤها بالكامل وقسائم أخرى تم اقتطاع أجزاء منها.

وأضاف أن الأجزاء المقتطعة من الأراضي تم تجميعها وترقيمها من جديد وتسجيلها على اسم دولة إسرائيل. بعد البحث والفحص تبين أنه تم تحضير خارطة تسوية جديدة وهي واحدة من بين ما يقارب 40 خارطة من منطقة ‘يوكنعام’ ولغاية طبرية، خرائط تخدم مشروع المياه القطري ‘هموفيل هأرتسي’. يميز الخارطة المحاذية لكفر مندا أنها تضم 235 دونما من أراض بملكية خاصة لسكان القرية".
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل