الاحتلال يستمر باحتجاز جثامين 15 شهيدًا من غزة

الإثنين 28 تشرين الأول , 2019 12:37 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي مستمرة باحتجاز جثامين 15 شهيدًا فلسطينيًا من غزة، بينهم طفلين منذ نهاية مارس 2018.

واستنكر المركز ومنظمة أطباء لحقوق الانسان ومؤسسة هموكيد في بيان صحفي الأثنين، الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة معبرين استهجانهم الشديد لسياسة احتجاز جثامين الشهداء اللاإنسانية.

وأكد البيان أن سياسة احتجاز الجثامين تنتهك الحقوق الأساسيّة للمتوفّي وعائلته، وتتسبب بمعاناة إضافية لذويه في شكل من أشكال العقاب الجماعي الذي يحظره القانون الدولي.

وطالبت المؤسسات المجتمع الدولي بالتدخل العاجل والفاعل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية والضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن باقي الجثامين المحتجزة، وتمكين ذويهم من إلقاء النظرة الأخيرة عليهم ودفنهم بطريقة لائقة تتناسب ومعتقداتهم الدينية والثقافية.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي سلّمت يوم الأربعاء المنصرم جثمان الطفل عماد خليل إبراهيم شاهين (17 عاماً)، من سكان مخيم البريج وسط قطاع غزة، لذويه عبر حاجز بيت حانون.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أبلغت الجانب الفلسطيني، وأبلغت مؤسسة هموكيد-مركز الدفاع عن الفرد -  بموجب كتاب رسمي  بقرارها إعادة الجثمان يوم الأربعاء ونقل جثمان الطفل عبر سيارة إسعاف تابعة لوزارة الصحة الفلسطينية إلى مستشفى دار الشفاء غرب مدينة غزة، لعرض الجثمان على الطب الشرعي، والانتهاء من الإجراءات الرسمية لدفنه، وفق البيان.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل