القدس ... مئات العائلات بسلوان تتخوف من هدم منازلها وتهجيرها

الخميس 12 كانون الأول , 2019 04:07 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

تتخوف مئات العائلات المقدسية في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك من إقدام بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة على هدم منازلهم بالبلدة خلال المرحلة القادمة، تحت ذريعة البناء دون ترخيص.

ويقول عضو لجنة الدفاع عن أراضي سلوان فخري أبو دياب، إن حكومة الاحتلال تخطط لإقامة مشاريع تهويدية بمدينة القدس وتحديدًا في سلوان، بهدف فرض مزيد من السيطرة على المدينة، وتغيير الوضع القائم فيها لإحلال المستوطنين مكان المقدسيين.

ويضيف أن طواقم من بلدية الاحتلال معززة بعناصر من الشرطة والقوات الخاصة اقتحمت بالأمس البلدة، وتحديدًا أحياء البستان ووادي ياصول، عين اللوزة، ووادي الربابة، وتجولت فيها وبحوزتها خرائط ومخططات وتصوير جوي لكي حي.

ويوضح أن طواقم البلدية قاموا بتصوير بعض المنازل، مما أثار مخاوف السكان من هدم منازلهم خلال الأيام أو الأشهر القادمة، كونها مهددة بالهدم وطرد سكانها منها بأي لحظة.

وبحسب أبو دياب، فإن هناك 100 وحدة سكنية في حي البستان، وأكثر من 600 وحدة في عين اللوزة ووادي ياصول، وأكثر من 100 أخرى في وادي الربابة مهددة بالهدم، تحت ذريعة البناء غير المرخص، حيث تلقى أصحابها أوامر سابقة بالهدم.

ويبين أن نحو 5900 منزل في سلوان تلقوا أوامر هدم إما إدارية من بلدية الاحتلال أو قضائية من المحاكم، وفي حال هُدمت هذه المنازل، فإن 42% من السكان سيتهددهم الرحيل، محذرًا في الوقت نفسه من خطورة ذلك.

وتعتبر بلدة سلوان من أكثر البلدات المقدسية استهدافًا من الاحتلال، كونها تشكل الحاضنة الجنوبية للمسجد الأقصى، وخط الدفاع الأول عنه، وذلك في ظل ما يعانيه من اعتداءات إسرائيلية متواصلة، ووجود مخططات للانقضاض عليه وهدمه وبناء "الهيكل" المزعوم مكانه.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل