وزارة الدفاع الألمانية تتعاقد مع المجلس المركزي لليهود في ألمانيا لتعيين حاخامات في الجيش

الجمعة 20 كانون الأول , 2019 04:21 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ دولي

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أنيجريت كرامب-كارنباور، أنه من المقرر أن يتولى عشرة حاخامات الخدمة في الجيش الألماني خلال الأشهر المقبلة كخطوة مبدئية لتقديم الرعاية الروحية للجنود والجنديات اليهود في المستقبل.

ووقعت الوزيرة اليوم الجمعة، اتفاقا رسميا مع رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا يوزيف شوستر، حول هذا الشأن، ويتعين أن يوافق البرلمان الألماني (بوندستاج) على هذا الاتفاق حتى يصبح نافذا.

وذكر شوستر أنه منذ أن تم استبعاد تجنيد اليهود في الجيش مع تولي الزعيم النازي أدولف هتلر الحكم عام 1933، لم يعد هناك حاخامات داخل الجيش الألماني، مضيفا أنه حتى عقب عام 1945انفصلت العلاقة بين اليهود والجيش الألماني، مشيرا في المقابل إلى أن الجالية اليهودية تنظر اليوم إلى الجيش الألماني على أنه جزء بديهي من الديمقراطية.

وتحدثت كرامب-كارنباور عن "تاريخ انقطاع" بين الجيش الألماني واليهود، واصفة إدماج حاخامات في الجيش على أنه علامة على تنوع الجيش، مشيرة إلى أن الجيش صار بيتا لليهود الآن على غرار ألمانيا.

وسيكون مقر الحاخامات العسكريين في برلين وسيتولى الإشراف التخصصي على الحاخامات المجلس المركزي لليهود، بينما سيكون الإشراف الخدمي من اختصاص الجيش.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني لا يسجل الانتماء الديني لجنوده وبحسب التقديرات، فإن هناك نحو 300 يهودي و3 آلاف مسلم و94 ألف مسيحي في صفوف الجيش الألماني.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل