الاحتلال يمنع سفر 51 ألف مريض للعلاج خارج غزة منذ 2008

السبت 04 كانون الثاني , 2020 06:30 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أفاد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت سفر نحو 51 ألف مريض من قطاع غزة من أصل 179 ألف و746، طلبوا الخروج للعلاج في مستشفياتها أو مستشفيات الضفة الغربية، في الفترة ما بين يناير/كانون ثان 2008 وديسمبر/ كانون أول 2018، بنسبة بلغت 28.4%.

وأضاف المركز في تقرير له بعنوان "القيود الإسرائيلية على سفر مرضى قطاع غزة للعلاج في الخارج"، أنّ سلطات الاحتلال عرقلت خلال العام 2019 سفر 7.794 أي ما نسبته 35 % من مرضى غزة المحولين للعلاج في المستشفيات الإسرائيلية أو مستشفيات الضفة بما فيها مدينة القدس المحتلة.

وأشار إلى أن الاحتلال يتعمد التضييق على المرضى الغزيين، من خلال منعهم من السفر، أو عبر اعتقالهم ومرافقيهم على الحواجز، كما أنّه يلجأ لابتزازهم بطرق مختلفة وأيضًا عن طريق تشديد القيود عليهم والتحقيق معهم لوقتٍ طويل.

وأوضح أنّ المرضى في القطاع، الذين يحصلون على تحويلات طبية، يتقدمون لطلب الحصول على تصريح مرور إسرائيلي يمكنهم من السفر عبر حاجز بيت حانون "إيرز" وهو الممر الوحيد الذي تخصصه "إسرائيل" لحركة الأفراد منها إلى قطاع غزة والعكس.

وأشار التقرير أنّ أحد أهم أسباب تراجع المنظومة الصحية في قطاع غزة ومنع تقدمها هو الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عام 2006، ويمنع دخول معظم المعدات الطبية اللازمة.

وأكّد أنّ الأوضاع الصحية في القطاع شهدت تراجعًا كبيرًا خلال السنوات الماضية لأسباب أخرى لها علاقة بالانقسام الفلسطيني المستمر منذ 12 سنة، وأيضًا الإغلاق المتكرر لمعبر رفح المصري، الذي شهدته الفترة المنصرمة، مما أثر على حال المرضى، وأدى لوفاة العديد منهم وهم ينتظرون تحسين الحال والسفر للعلاج.

وأوضح أن التدهور الخطير لواقع الخدمات الصحية أدى إلى عجز المستشفيات للتعامل مع آلاف الحالات المرضية، كما أدى تعطل 350 جهاز طبي في مستشفيات وزارة الصحة، ونفاد 48% من الأدوية منها 38 صنفًا لمرضى السرطان، و24% من المهمات الطبية إلى ارتفاع عدد المرضى المحولين للعلاج في الخارج.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل