الاستخبارات الصهيونية: إمكانية وصول إيران لقنبلة نووية خلال عامين

الأربعاء 15 كانون الثاني , 2020 02:49 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

حذر مسؤولون إسرائيليون، من أن إيران ستمتلك في نهاية العام الجاري ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة ذرية، لكن من دون أن يعني ذلك أن طهران تعتزم صنع واحدة على الفور.

وجاء التحذير في تصريحات نشرتها صحيفة "معاريف" العبرية، مساء أمس الثلاثاء وقالت الصحيفة، إن إيران مازالت تحتل مكانة رئيسية في التقييم الاستخباراتي للجيش الاسرائيلي لعام 2020.

ويعتقد جيش الإحتلال، أنه في ضوء التطورات الإقليمية وآثار العقوبات الاقتصادية التي تجري داخل إيران، بالإضافة إلى الآثار المحتملة لاغتيال قاسم سليماني، فإن إيران تقف على مفترق طرق في قرارها بشأن البرنامج النووي وتقدمها المستمر فيه بالإضافة إلى استثمارها المتواصل لترسيخ وجودها في المنطقة، الأمر الذي يتطلب العديد من الموارد التي تثقل على الاقتصاد الإيراني، الذي يعاني من وضع صعب في كل الحالات.

وتعتقد شعبة الاستخبارات العسكرية الصهيونية، إن احتمال المبادرة إلى حرب من جانب أحد أعداء إسرائيل في المنطقة، وخاصة من قبل إيران وحزب الله، ضئيل للغاية، على غرار تقديرات الوضع السابقة.

 ومع ذلك، تقدر الشعبة أنه بفعل رغبة حزب الله أو إيران في الحفاظ على معادلة الرد على الأعمال المنسوبة إلى إسرائيل، في إطار استراتيجية "المعركة بين الحروب" في المنطقة، يمكن أن يتطور التصعيد إلى الحرب.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل