دعوة متطرفة لضم غور الأردن قبل انتخابات الكنيست

الخميس 16 كانون الثاني , 2020 09:36 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قالت كاتبة يمينية إسرائيلية إن "الوقت مناسب جدا لإعلان إسرائيل ضم غور الأردن رغم الانشغال بترتيبات الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، وحالة عدم الاستقرار السياسي والعاصفة الأيديولوجية التي تعيشها إسرائيل، لكن اليمين الإسرائيلي مطالب بالقفز عن كل هذه الأحداث الداخلية، والقيام بخطوة ضم الأغوار".

وأضافت ليمور سميميان-دراش، في مقال نشرته صحيفة إسرائيل اليوم، أن "رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أعلن قبل شهر من الآن أنه حين يقوم بتشكيل الحكومة القادمة برئاسته، فإنه سيعلن عن ضم الغور، ولكن في ظل حكومة انتقالية لتسيير الأعمال تبدو هذه الخطوة صعبة من الناحية القانونية الدستورية، وقد أكد المستشارون القانونيون أنه من الصعب تمرير هذه الخطوة، ولا بد من الانتظار إلى إعلان نتائج الانتخابات القادمة". 
 
وأكدت أن "ذلك لا يمنع من التقدم بخطوة لإقرار قانون في الكنيست بعنوان ضم غور الأردن، تحضيرا للانتخابات، ثم تشكيل حكومة قادمة، ما يسهل من القيام بتلك الخطوة من الناحية التنفيذية، الأمر الذي يجعل من إقرار ذلك القانون خطوة مستعجلة، دون تأخير".
 
وأشارت إلى أنه "في حال تم عرقلة هذه الخطوة بزعم أننا أمام حكومة انتقالية لتسيير الأعمال، وأنها ليست مخولة بتقديم هذه القوانين الكبيرة، فإنه يجب الكشف عن السابقة الشهيرة، حين سمحت المحكمة العليا لحكومة رئيس الوزراء الأسبق إيهود أولمرت، وقد كان يقود حكومة انتقالية، بالاستمرار بخطواته السياسية مع الفلسطينيين، كأي حكومة قائمة". 
 
أما من الناحية السياسية، تقول الكاتبة إن "توقيت خطوة ضم غور الأردن حاليا تعدّ مناسبة جدا لأنه خلال الدورات الانتخابية السابقة، قدّم حزبا أزرق- أبيض ويسرائيل بيتنا مواقف يمينية، حتى لا يخسروا المزيد من الأصوات، بما في ذلك موافقتهما على ضم غور الأردن". 
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل