خلال إعلان ما يسمة "صفقة القرن" ... ترامب للفلسطينيين: هذه فرصتم الأخيرة والقدس كلها عاصمة "لإسرائيل"

الثلاثاء 28 كانون الثاني , 2020 07:47 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء اليوم الثلاثاء، إن القدس ستبقى عاصمة لـ"إسرائيل غير المقسمة، وأن القدس الشرقية ستكون عاصمة الفلسطينيين.

وأضاف ترمب في مؤتمر صحفي، للاعلان عن "صفقة القرن، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسفراء البحرين والإمارات وعُمان، أن هذه ستكون الفرصة الأخيرة للفلسطينيين لأنه لن يكون هناك فريق كفريقنا يحب "إسرائيل" ويحبنا وهم يعرفون من أين تؤكل الكتف.

وقال إنه يمكن للفلسطينيين خلال الـ4 سنوات التفاوض مع الإسرائيليين ليصلوا إلى الدولة المستقلة، قائلاً للرئيس محمود عباس: "إذا كنت تريد السلام فسنكون معك لنساندك".

وذكر أن "رؤيتنا سوف تنهي دوامة اعتماد الفلسطينيين على المساعدات الأجنبية وسنساعد على تمكين الفلسطينيين لكي يزهروا بأنفسهم، وقال ترمب: "نخطو اليوم خطوة كبيرة نحو السلام وبُهرت بما وصلت إليه "إسرائيل" فهي مركزٌ للديمقراطية والتجارة وهي ضوء يعمّ العالم وهي مكان مقدس.

وأضاف: "صممت على أن أتبع مسارًا بناء لحل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي وبناء السلام بينهم قد يكون التحدي الأصعب والإدارات السابقة حاولت وفشلت فشلا ذريعا لكنني لم أنتخب للقيام بأمور صغيرة أو الابتعاد عن القضايا الشائكة الكبرى".

وقال الرئيس الأمريكي إن صفقتنا تمتد على 80 صفحة وهي مفصلة أكثر من أي صفقة أخرى وكما رأيت مشاكل شتى تحتاج إلى حلول تكتيكية لنجعل الفلسطينيين والإسرائيليين ينعمون في منطقة أكثر أمنًا وازدهارًا وهي ترضي كافة الأطراف ويحل مشكلة الدولة الفلسطينية وتنعم إسرائيل بالأمن ونتنياهو أبلغني أنه راغب في التصديق على هذه الصفقة.

وزعم "قمت بالكثير من أجل إسرائيل أهمها الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني السيء واعترفت بالقدس عاصمة لها وبأن الجولان أرض إسرائيلية".
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل