رداً على "صفقة القرن" ... الاتحاد الأوروبي يناقش الاعتراف بالدولة الفلسطينية

الثلاثاء 18 شباط , 2020 02:49 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

كشفت مصادر صحافية، عن وجود توجه من عدة دول أوروبية لمناقشة اعتراف كامل دول الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، للرد على «صفقة القرن» التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 28 كانون الثاني، التي لاقت رفضا فلسطينيا وعربيا.

وأشارت المصادر، وجود جهود إسرائيلية سياسية لوأد المقترح الذي تدفع عدة دول أوروبية لطرحه على اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، الذي عقد مساء أمس الإثنين في بروكسل للدول السبع والعشرين، حيث تدفع كل من لوكسمبورغ لاتخاذ القرار، في خطوة أوروبية للتعبير عن رفض «صفقة القرن».

وحسب المصادر، إن وزير خارجية لوكسمبورغ جيان اسيلرون ناقش مبادرته للاعتراف الأوروبي بالدولة الفلسطينية مع وزراء خارجية فرنسا وبلجيكا واسبانيا والبرتغال وأيرلندا وفنلندا والسويد ومالطا وسلوفينيا، حيث تنص المبادرة على إعلان اوروبي موحد يعترف بالدولة الفلسطينية للرد على الخطة الأمريكية التي أعلنها ترامب.

ويأتي الإعلان عن المبادرة عقب إعلان رئيس المفوضية الأوروبية غوسيب بوريل الذي قال ان صفقة ترامب تثير التساؤلات حول حل الدولتين الفلسطينية على حدود 67 واسرائيل التي أجمع عليها العالم، هذا بالاضافة إلى أن عددا من الدول الأوروبية اعترف بالدولة الفلسطينية بشكل فردي، لكن من دون اعتراف موحد من دول الاتحاد بشكل جامع. وكان الاتحاد الاوروبي يكرر مواقفه التي تؤكد على ان حل الدولتين يجب التوصل اليه بالتفاوض.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل