نتنياهو : انظروا ماذا فعلنا في القدس ... مخطط لفصل جنوب القدس عن مدينة بيت لحم

الجمعة 21 شباط , 2020 01:53 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

حذرت الرئاسة الفلسطينية من أن محاولات رئيس الوزراء الإسرائيـــلي بنيامين نتنـــياهو لكسب أصـــوات اليمـــين، قبل أقل من أســـبوعين من موعـــد الانتخــــابات المتوقـــع له الفشل فيها، على حساب الحقوق الفلســـطينية، لن تجلب السلام والاستقرار لأحد وستجر المنطقة إلى مزيد من التوتر والعنف لا يمكن لأحد توقع نتائجهما.

وجاءت تصريحات الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة بعد إعلان نتنياهو أنه يعتزم إقامة حيين استيطانيين جديدين في القدس المحتلة.

يأتي ذلك بعد يومين فقط من إعلان وزارة الإسكان الإسرائيلية خطة لبناء مستوطنة كبيرة على أراضي مطار القدس الدولي (قلنديا) المهجور شمال القدس المحتلة، على مساحة 1200 دونم تقريبا، وتشمل ما بين 7 إلى 9 آلاف وحدة سكنية ومراكز تجارية و«مناطق تشغيل «وفندقا وخزانات مياه ومنشآت أخرى.

وسيجري بناء الحي الأول بسعة ألفين و200 وحدة سكنية في مستوطنة جبل أبو غنيم (هار حوما)، ولم يقدم مخطط هذا الحي إلى لجان التخطيط بعد، وهي إن نفذت هذا المشروع فإنه سيجري فصل جنوب القدس المحتلة عن مدينة بيت لحم.

والحي الثاني سيكون في مستوطنة باسم «غفعات هَمَتوس»، القريبة من بلدة بيت صفافا الفلسطينية في جنوب القدس المحتلة. ويشمل المخطط 2600 وحدة سكنية لكن نتنياهو أعلن اليوم أنها ستشمل 4 آلاف وحدة سكنية، زاعما أن ألفا منها سيخصص لتوسيع بلدة بيت صفافا، الفلسطينية ولم يوضح نتنياهو مكان بناء المساكن الأخرى.

وقال نتنياهو خلال جولة مع رئيس بلدية القدس موشيه ليئون: إن «عدد سكان هار حوما 37 ألفا، وأعلن عن إقامة حي جديد باسم «هار حوما هـ»، وهــــذا حي ســــتبنى فيه 2200 وحدة سكنية، وهذا يعني إضافة 12 ألف ساكن، وسيكون عدد سكان الحي (المستوطنة) 50 ألفا، وفعلنا ذلك حينها رغم معارضة دولية قوية، وتغلبنا على جميع العراقيل، وانظروا ماذا فعلنا في القدس».


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل