بسبب الإقبال الكثيف .. تمديد مهلة الإقتراع للانتخابات البرلمانية الإيرانية للمرة الثانية

الجمعة 21 شباط , 2020 08:49 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ طهران

بسبب الإقبال الكثيف على المشاركة في التصويت في الانتخابات البرلمانية في الجمهورية الاسلامية في إيران، مددت اللجنة الإنتخابية الإيرانية مهلة الإقتراع في كافة الدوائر الانتخابية، عدا محافظة جهارمحال وبختياري (جنوب غربي ايران)، ساعتين إضافيتين للمرة الثانية، لتنتهي عملية الاقتراع عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي من مساء اليوم الجمعة.

وجاء في البيان الذي أصدرته اللجنة الانتخابية للبلاد "مع الأخذ بنظر الإعتبار التقارير الواردة من الدوائر الانتخابية والتي تطالب بتمديد ساعات التصويت، وموافقة وزير الداخلية على التمديد، فقد تقرّر تمديد التصويت الى الساعة العاشرة من مساء اليوم".

هذا وكان الموعد النهائي لعملية الاقتراع ينتهي عند الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة.

وفتحت مراكز الإقتراع أبوابها في عموم إيران عند الساعة الثامنة صباحًا اليوم الجمعة للبدء بعملية الإقتراع في الإنتخابات البرلمانية في دورتها الحادية عشرة والانتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة في دورتها الخامسة.

ويبلغ عدد مراكز الإقتراع في كل أنحاء البلاد 55 ألف مركز إقتراع للتصويت للإنتخابات في إطار 208 دوائر انتخابية.

وجرت لغاية الآن 10 دورات إنتخابية لمجلس الشورى الإسلامي، بعد انتصار الثورة الإسلامية وتأسيس الجمهورية الإسلامية في إيران.

وتجري بالتزامن مع الإنتخابات البرلمانية، الإنتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة في عدد من محافظات البلاد.

وتعدّ نسبة المشاركة في الإنتخابات البرلمانية الإيرانية من أعلى المستويات في دول العالم، وكانت أعلى نسبة من المشاركة هي الخامسة في العام 1996 بنسبة 71.1 بالمائة وأدناها هي السابعة في العام 2004 بنسبة 51.21 بالمائة، وبلغ معدل المشاركة في الدورات العشر السابقة 60.53 بالمائة.‎


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل