رئيس وزراء الهند يدعو للهدوء مع ارتفاع عدد قتلى العنف في دلهي إلى 27 شخصا

الخميس 27 شباط , 2020 10:03 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إلى الهدوء بعد أيام من أعمال عنف بين هندوس ومسلمين أسفرت عن سقوط 27 قتيلا على الأقل ونحو مئتي جريح، ودفعت للمطالبة بحظر تجول عسكري.

ومنذ الأحد الماضي، ينشر أشخاص يحملون عصيا وحجارة وبعضهم مسدسات وسيوفا الفوضى والرعب في مناطق بشمال شرق العاصمة تضم أغلبية مسلمة، وتبعد نحو عشرة كيلومترات عن وسط نيودلهي ويعيش في هذه المنطقة عمال مهاجرون فقراء.

وجاءت تلك الأحداث على خلفية احتجاجات على قانون للجنسية يعتبره العديد من المعارضين منحازا ضد المسلمين وجزاء من أجندة مودي الهندوسية القومية.

وأوردت الصحف الهندية عدداً من الحوادث التي هاجمت فيها مجموعات مسلحة من الهندوس أشخاصا مسلمين.

ويعلو علم هندوسي منذ صباح أمس الأربعاء مسجدا تم إحراقه في الحي، حسبما ذكر فريق من وكالة فرانس برس، ويظهر في لقطات فيديو رجال يتسلقون المئذنة لنزع مكبر الصوت ووضع العلم.

وبعد هذه الحوادث الدامية، كتب رئيس الوزراء الهندي في تغريدة على تويتر "السلام والتآخي أساسيان في أخلاقياتنا، أناشد أشقائي وشقيقاتي في دلهي الحفاظ على السلام والتآخي في كل الأوقات، من المهم أن يستتب الهدوء ويعود الوضع إلى طبيعته في أقرب وقت".

ودعا رئيس وزراء دلهي، الحكومة الهندية إلى فرض حظر للتجول ونشر الجيش في المناطق التي تشهد صدامات بين أتباع الديانتين منذ أيام.

وقال المتحدث باسم شرطة دلهي مانديب سنيغ راندهاوا للصحافيين، إن 106 أشخاص اعتقلوا.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل