الرئيس الأفغاني: لم نتعهد بالإفراج عن خمسة ألاف من سجناء "طالبان"

الأحد 01 آذار , 2020 09:52 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد الرئيس الأفغاني أشرف غني اليوم الأحد أن الحكومة الأفغانية لم تقطع تعهداً بالإفراج عن خمسة آلاف سجين من حركة طالبان، كما جاء في الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة مع "طالبان" أمس السبت في الدوحة العاصمة القطرية. 

وقال غني في مؤتمر صحافي بالعاصمة كابول "إن مطالبة طالبان بالإفراج عن سجنائها لا يمكن أن يكون شرطاً مسبقاً لإجراء محادثات مباشرة مع الجماعة المتشددة"، وفق غني.

هذا وينص الاتفاق الذي وقعته واشنطن و"طالبان" على "التزام الجانبين بالعمل بسرعة للإفراج عن السجناء من المقاتلين كإجراء لبناء الثقة بالتنسيق والموافقة من جميع الأطراف المعنية".
ونص الاتفاق كذلك على أنه سيتم إطلاق سراح ما يصل إلى 5000 من سجناء "طالبان" مقابل ما يصل إلى 1000 أسير من الحكومة الأفغانية بحلول 10 أذار/ مارس الجاري.

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي حضر التوقيع قال من الدوحة، إن بلاده "ستراقب عن كثب التزام حركة طالبان بالاتفاق".

وتحدث بومبيو عن الوعد الذي قطعه ترامب خلال حملته الانتخابية عام 2016 بسحب الجيش من أفغانستان الذي يشهد أعمال عنف، حيث لم يعد الوجود الأميركي فيه يحظى بشعبية. في حين أشار "البنتاغون" إلى أن "الولايات المتحدة لن تتردد في إلغاء الاتفاق مع طالبان في حال انتهكته الحركة".

وأصدرت الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية بياناً مشتركاً قبل توقيع الاتفاق في الدوحة. 

وسبق هذا الاجتماع هدنة تاريخية لمدة أسبوع بدأت في 22 شباط/ فبراير الجاري، شكلّت شرطاً مسبقاً لتوقيع اتفاق بين الولايات المتحدة و"طالبان".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل