اللجنة النووية بالبرلمان الإيراني علّقت على التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية

السبت 07 آذار , 2020 10:14 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ طهران

علّق رئيس اللجنة النووية في البرلمان الإيراني، محمد إبراهيم رضائي، على التقرير الأخير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن نشاط ايران النووي، مؤكدا ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية التزمت بجميع تعهداتها في الاتفاق النووي، لافتا إلى أنه خلال المدة التنفيذية للاتفاق، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال ما لا يقل عن 16 تقريرا على صحة الأنشطة النووية الإيرانية، وأن هذه الأنشطة كانت حسب بنود الاتفاق ولم يتم تحريفها على الاطلاق.

وأشار رضائي إلى أنه بعد انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق النووي وعدم التزام أوروبا بتعهداتها، اتخذت إيران خطوات من شأنها تخفيض التزاماتها في الاتفاق لأن إيران لم تعد قادرة على انتظار الولايات المتحدة وأوروبا.

وتابع قائلا "لقد أقروا أن هدفهم من الاتفاق النووي لم يكن متابعة القضايا النووية، ولكن متابعة قضايا أخرى بما في ذلك الإقليمية والدفاعية والأمنية الإيرانية، والتي يثيرون هذه المسائل من حين لآخر".

رضائي رأى أن تخفيض ايران لالتزاماتها في الاتفاق النووي جاء في اطار بنود الاتفاق وهي منطقية وقانونية بالكامل، لأن المسؤولين الإيرانيين يعملون بناءً على المصلحة الوطنية، والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعمل على تحريك الأمور سياسياً بدلاً من متابعتها من الناحية الفنية.

وأضاف "إذا كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترغب في الاستمرار باتباع النهج السابق الذي يتماشى مع التطلعات الأمريكية، فستكون بذلك قد وضعت نقطة سوداء وسلبية في تاريخها فضلاً عن فقدانها لمكانتها وشخصيتها".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل